مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 307-315
2013-11-15

دور الإعلام الرياضي في تحقيق التواصل الثقافي داخل المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية لعينة من جمهور إذاعة عين الدفلى الجهوية.

الكاتب : عبد القادر ساغي . نبيل افروجن .

الملخص

إن وسائل الإعلام في المجتمع الحديث تشكل أدوات ممتازة لنشر الثقافة، و تلعب دوراً كبير في انتقاء المحتوى الثقافي و أحداث التنمية الثقافية، فالإعلام الرياضي هو عملية نشر الأخبار و المعلومات و الحقائق الرياضية، وشرح القواعد و القوانين الخاصة بالألعاب و الأنشطة الرياضية للجمهور بقصد نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع، و تنمية وعيه الرياضي، فموضوع بحثنا يتمحور حول دور الإعلام الرياضي في تحقيق التواصل الثقافي داخل المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية لعينة من جمهور إذاعة عين الدفلى الجهوية. و لهذا يعتبر الإعلام الرياضي جزء من مسيرة الأمم و سجل حافل بالإنجازات و المكاسب الرياضية للبلدان و الشعوب من خلال المشاركة في الأنشطة الرياضية محلياً وخارجياً، و الصحافة الرياضية مجال جذب الجماهير و هي إنتاج إعلامي رياضي متكامل تبثه وسائل الإعلام المختلفة من خلال الملاحق والصفحات اليومية و حسب زمن صدور المطبوعة و الصحف اليومية و الأسبوعية ذات الطابع الرياضي البحت، ومن هنا توجد برامج إذاعية يومية تدعم النشاط الرياضي من خلال تسليط الضوء عليه لأنه و بكل بساطة لا يمكن التفرقة بين النشاط الرياضي ودوائر الضوء و التي من شأنها صناعة جمهور رياضي متذوق للفن الرياضي، لذلك تعتبر الإذاعة وسيلة من وسائل الإعلام المعاصرة في توصيل الرسالة الإعلامية إلى المستمعين، كما تلعب دوراً أساسياً في تشكيل اتجاهات الرأي العام لإيصال الرسالة بين المرسل و المستقبل إذ تحقق المشاركة الجماهيرية في البرامج في تقديم أرائهم و مقترحاتهم و أفكارهم لإحداث أثر معين و هو ما أشار إليه المختصون و الباحثون المهتمون بدارسة الإعلام و وظائفه في مقدمتها خدمة التواصل الثقافي و تحقيقه، فالحديث عن التواصل الثقافي يوحي بوجود تداخل عميق بين الثقافة و الإعلام الرياضي، حيث أن التواصل حركة لا يمكن أن ننفي أنها سلوك إعلامي، كما أن مزاجها بالثقافة يستدعي إثبات وجود تلك العلاقة. فالإعلام الرياضي يعمل على تحقيق أهداف ثقافية و ذلك من خلال عرض للمستجدات و البرامج الرياضية التثقيفية. منهج البحث كان وصفيا و مجتمع البحث هم جمهور إذاعة عين الدفلى الجهوية، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية. أما وسيلة البحث هو استبيان خاص بجمهور إذاعة عين الدفلى يحوي خمسة محاور و هي: البيانات الشخصية – معرفة الجمهور للتواصل الثقافي ومدى تركز الإذاعة على تقديم برامج رياضية في مجالات مختلفة تغطي احتياجات الجمهور – تتبع الجمهور للبرامج الرياضية التي تقدمها الإذاعة – اقتناع الجمهور بآليات الإعلام الرياضي التي اعتمدتها الإذاعة من أجل تحقيق التواصل الثقافي – مدى تحقيق الإعلام الرياضي عن طريق الإذاعة للتواصل الثقافي في المجتمع الجزائري. و من خلال النتائج و بعد المعالجات الإحصائية تم الوصول إلى نتيجة أن للإعلام الرياضي دور فعال في تحقيق التواصل الثقافي داخل المجتمع الجزائري.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الرياضي التواصل الثقافي المجتمع الجزائري