التحدي
Volume 7, Numéro 2, Pages 11-28
2015-12-15

أثر برنامج مقترح للتدريب الذهني في التحرر من الخجل لدى تلميذات الثانويات الرياضية بأعمار (16-18) سنة

الكاتب : حسان زمالي . مختار حاج .

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي ذهني مقترح في التحرر من الخجل لدى تلميذات الثانويات الرياضية بأعمار (16-18) سنة، وتمثل مجتمع البحث في تلميذات الثانويات الرياضية بولاية أم البواقي في حين اشتملت عينة البحث على التلميذات بأعمار (16-18) سنة، وقدر عددها بـ (16) تلميذة، وهذه العينة تشكل نسبة (10.59%) من مجتمع البحث والبالغ عددهم (151) تلميذة، وتم اختيار هذه العينة بالطريقة العشوائية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبيي، معتمدين على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية)، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتجانستين، بحيث شملت كل مجموعة (08) تلميذات، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي الذهني المقترح على المجموعة التجريبية بواقع (12) أسبوع، تم إجراء القياسات والاختبارات، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، ومن خلال النتائج المحصل عليها، توصل الباحثان إلى: - فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التحرر من الخجل لدى تلميذات الثانويات الرياضية.

الكلمات المفتاحية

التدريب الذهني، الخجل، الثانوية الرياضية