مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 276-287
2013-11-15

دور الاستراتيجية الاتصالية في تفعيل النشاط الرياضي المحلي

الكاتب : مـنـيـر الحـمـزة . نورالدين دغبوج .

الملخص

إن إحدى سمات الحياة التكنولوجية الحديثة الموجودة في كافة ثقافات العالم هي الأهمية المتزايدة للمنظمات والمؤسسات حيث يتم تشكيل منظمة أو مؤسسة ما عندما تقوم مجموعة من الأفراد سويا بإنجازات معينة من المهام والمقاصد, ويتم تشكيل المجموعات نظرا لأن المهام والمقاصد المراد انجازها تفوق قدرات الفرد، وكأي فريق منظم فان أي منظمة يمكنها انجاز قدر اكبر بكثير من انجاز الفرد، إن مؤسسة أو منظمة أفراد لديها الكثير لتقديمه فيما يتعلق بالوقت والموارد. ومن الواضح أن المنظمة الرياضية كأية منظمة يمكنها أن تنجز قدر أكثر مما يستطيع الفرد أن ينجزه وتنتج خدمة ذات جودة لا تستطيع جهود الفرد وحده إنتاج مثيلاتها. وهى منظمات ينشأها المجتمع لخدمة القطاع الرياضي من كافة الجوانب، بحيث يكون لها هيكل تنظيمي يتفق مع حجم هذه المنظمة وأهدافها بما يعود بالنفع لخدمة ذلك المجتمع متماشيا مع أهدافه ونظرا لاعتبار الاتصال وسيلة من وسائل نقل المعلومات بين الإدارة العليا والجهات التنفيذية فانه يمثل أهمية كبيرة في ارتفاع مستوى أداء الأفراد والمنظمات الرياضية. وهنا تبرز فعالية المنظمة الرياضية عندما تعمل القيادة المعروفة بالإدارة بصورة سليمة بتوظيف الاتصال التنظيمي الفعال الذي يعد شريان المنظمة النابض حيث لا يمكن لأي منظمة أن تحقق أهدافها دون وجود شبكة اتصالات إدارية خاصة بها. بل إنه من الصعب جدا أن يتصور الإنسان وجود أي تنظيم دون وجود أشكال من الاتصالات تنتقل من خلالها المعلومات بين الموظفين سواء كانوا رؤساء أو مرؤوسين أو عملاء داخل المنظمة أو خارجها. فالاتصال للمنظمة مثل سريان الدم في جسم الإنسان. ولا شك أن الاتصال واحد من الموضوعات المهمة التي نالت قسطاً كبيراً من البحث والدراسة ونظرا للتحديات و المشاكل التي تواجه المنظمة الرياضية في كافة المجالات وهذا بفعل التغيرات والتحولات التي تحدث في المحيط مما زاد من تعقيد عملية التسيير والتوجيه وأدى لحساسة ودقة هذه المهام وجب اقامة استراتيجية اتصالية محكمة بإمكانها الاعتماد عليها لتشخيص القيود المفروضة عليها والفرص المتاحة لها بغية التكيف مع تلك القيود واغتنام الفرص من اجل بلوغ الغاية التي ترمي الوصول اليها ولهذا من الضروري تناول موضوع الاستراتيجية الاتصالية في تفعيل النشاط الرياضي المحلي بما يتضمنه من تساؤلات حول ماهيته، دور الاتصال فيه ومدى استخدام وسائله وغيرها من الاشكالات المطروحة في هذا الصدد لذا لا بد على المنظمات الرياضية التركيز على عنصر الاتصال باعتباره جوهر العملية الاتصالية بين المنظمة والنادي الرياضي واللاعب

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية الاتصالية النشاط الرياضي المحلي