مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 261-269
2013-11-15

جمهور الصحافة الرياضية في الجزائر :دراسة ميدانية على عينة من الشباب بولاية جيجل

الكاتب : رضوان بوحيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة - التي هي بحث قدم لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الاتصال التي نوقشت يوم 13/12/2008 بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة - إلى التعرف على السمات العامة لجمهور وقراء الصحف الرياضية من الشباب بولاية جيجل و عاداته و أنماطه القرائية بالإضافة إلى كشف نماذج الاهتمام ومستويات التفضيل في اختياره للصحف الرياضية مفردات ومضامين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في جمع البيانات ومعالجتها و تحليلها إحصائيا باعتماد عينة عمدية مكونة من 150 مفردة من مختلف مناطق ولاية جيجل تتوفر فيهم شروط الدراسة باعتماد استمارة الاستبيان المكونة من 35 سؤالا وزعت على أربعة محاور أساسية. وكانت أهم نتائج هذه الدراسة أن 95% من المبحوثين يتحصلون على الصحيفة عن طريق الشراء و92.6 % لا تقوم بطريقة الاشتراك للحصول على الصحيفة الرياضية المفضلة بالإضافة إلى عدم اعتمادهم على مراكز الشباب و الثقافة للحصول على الصحيفة الرياضية المفضلة وقراءتها ،وبلغ متوسط الصحف الرياضية المقروءة أسبوعيا ثلاثة صحف و معدل عدد قراء الصحيفة الواحدة هو ثلاثة أفراد ، وكانت نسبة 64 % من البحوث ترى أن حجم الخدمة الإعلامية غير كاف و 92% منهم يلجؤون إلى مصادر إعلامية أخرى للاستزادة،هذا و كانت الصحف الرياضية المفضلة مختصة بلعبة واحدة وهي كرة القدم وفي مقدمتها يومية الهداف بنسبة تفضيل وصلت 90 %، و احتلت نسبة الاهتمام بالمجال الدولي في الأحداث الرياضية المرتبة الأولى، وكانت أهم دوافع قراءة الصحيفة الرياضية لدى أغلب المبحوثين هي توسيع المعارف الرياضية و حب الاستطلاع، وقد تبين أن حوالي 88% منهم لم يسبق لهم أن قاموا بمراسلة والتواصل مع الصحيفة الرياضية المفضلة ،لذا أوصت الدراسة بضرورة تخصيص مساحات لمراسلات وتواصل القراء و تشجيعهم على فكرة الاشتراك و عدم التركيز فقط في تغطية الأحداث الرياضية على لعبة كرة القدم على الرغم من شعبيتها المحلية و الدولية .

الكلمات المفتاحية

الجمهور - الصحافة الرياضية في الجزائر