مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 216-223
2013-11-15

مدى اسهام وسائل الاعلام الرياضية في نشر الثقافة البدنية الصحية

الكاتب : جمال اني . داود بورزلمة .

الملخص

نلاحظ من خلال النتائج المتحصل عليها أن معظم الشباب المراهق في المرحلة الثانوية يوجهون إلى الإعلام الرياضي بمختلف أشكاله مسموع أو مقروء أو مرئي, قصد الحصول على معلومات وأخبار الرياضات التنافسية والاستعراضية أو متابعة أخبار النجوم وهذا نظرا لما يجدونه في هذه الوسائل وهذا راجع لطابعها التجاري البحث باستثناء بعض الوسائل العمومية مما جعلها تغيب على هذه المواضيع المهمة مثل تزويد الشباب بمواضيع حول اللياقة البدنية والصحية وتحفيزهم على ممارسة الرياضة ذات الأبعاد التربوية الصحية, بما يتماشى الأبعاد الثقافية للمجتمع, وهذه النتائج توحي أن مضمون الإعلام الرياضي يهتم فقط بالمواضيع الإخبارية والترفيهية ويغيب المواضيع العلمية وآخر النتائج والدراسات المفيدة للفرد خاصة في ظل تنامي ظاهرة الأمراض المزمنة والآفات الاجتماعية, وهنا ننوه بضرورة الاهتمام بهذه المواضيع خاصة بالنسبة للشباب المراهق الذي يتميز بفترة نمو حساسة تجعله يهتم بجسمه كثيرا, ويكمن دور الإعلام في غرس ثقافة لممارسة الأنشطة الرياضية الصحية التربوية ترفيهية تضمن صحة نفسية جسمية وحتى عقلية للفرد .

الكلمات المفتاحية

وسائل الاعلام الرياضية - الثقافة البدنية الصحية

أهمية الاعلام الرياضي المرئي في نشر الثقافة الرياضية لدى النساء

مريشيش خالد .  جلال صلاح الدين .  مجادي رابح . 
ص 897-912.