المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 6, Numéro 4, Pages 64-75
2019-12-30

دور المؤسسات التربوية في إكساب الطفل طرق التفاعل الواعي مع البرامج التلفزيونية

الكاتب : شرشار خديجة .

الملخص

The childhood rate among the essential life grades which form a new generation in societies, and develop the capacities of child, and it form his personality and his cultural, value, epistemic , behavioral, and even sociological conscience, hereupon this basis the educational institute must care the psychological and educational situations which form the understanding of the child and his sociological conscience, his culture, and even his behavior, for insert a good communication between the child and the society where he lives في ظل انتشار وسائل الإعلام بما فيها التلفزيون وتنوع المضامين الإعلاميّة المقدّمة ، فإن الطفل يجد نفسه أمام شاشة تتنوّع فيها المضامين المقدّمة، والتي قد يكون بعضها مقدّما لخدمات تربويّة وتعليميّة وتثقيفيّة وترفيهيّة تسهم في تكوين هويّة ثقافيّة سليمة ، فيما قد يكون البعض الآخر حاملا لمضامين غير ملائمة ، قد تكون سببا في تحريض الطفل على العنف والممارسات الغير أخلاقيّة والمنافية لقيم ومعايير المجتمع. لذا فالمؤسسات التربويّة تعتبر مسؤولة عن تنمية وعي الطفل وتعليمه طرق التّفاعل الواعي مع البرامج التلفزيونيّة فيما يخدم القيم والسلوكيات الإيجابيّة ويدعم النّمو النفسيّ والاجتماعيّ السليمين، وهذا ما سنتناوله من خلال هذه الدّراسة التي تهدف بالأساس إلى التّعرف على الدور الذي تقوم به المؤسّسات التربويّة بغية ضمان تفاعل الطفل الإيجابيّ مع مضامين البرامج التلفزيونيّة .

الكلمات المفتاحية

educational institutions, child, television programs , conscience reaction المؤسّسات التربويّة ، الطفل ، البرامج التلفزيونيّة ، التّفاعل الواعي