المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 6, Numéro 4, Pages 10-20
2019-12-30

New Media And Dissemination Of Values In The Virtual Community الميديا الجديدة و نشر القيم في المجتمع الافتراضي

الكاتب : منية قوابسي .

الملخص

The new media relationship was linked to the virtual public space, which created a virtual reality that embraced the human phenomenon and gave it dimensions that simulate the real world, making it a unique communication space in which new forms of interaction, expression, mental pilgrims and vetoes are formed that reflect the behavior of human actor adopting these values. The communicative act, or Habermas terminology of the “living world”, which is based on the cosmic heritage, has transformed the contents into an effective cultural force in society, unlike traditional public spaces in which the process of publicity has lost its innocence by the dominance of communication. ارتبطت علاقة الميديا الجديدة بالفضاء العمومي الافتراضي الذي خلق واقعا افتراضيا احتضن الظاهرة الإنسانية و أعطاها أبعادا تحاكي العالم الواقعي ، فجعل منها فضاء تواصليا فريدا تتشكل فيه أنماط جديدة من التفاعل و التعبير و الحجاج العقلي و النقض ... التي تعكس سلوكات الفرد الفاعل المتبني لهذه القيم . إن الفعل التواصلي أو ما يصطلح عليه عند هابرماس " بالعالم المعاش" الذي يرتكز على التراث الكوني حوّل المضامين إلى قوة ثقافية فاعلة في المجتمع ، على عكس الفضاءات العمومية التقليدية التي فقدت فيها عملية إشهار الآراء براءتها بفعل الهيمنة على الاتصال . ضمن هذا السياق النظري نحاول الإجابة على الإشكالية التالية : كيف تساهم الميديا الجديدة في نشر القيم داخل المجتمع الافتراضي ؟ سوف يتناول البحث بالترتيب أهم الأفكار التي تخدم الموضوع وفقا لما يلي :  الميديا الجديدة : المفهوم ، الأصول النظرية ،الأشكال الحديثة للميديا و بناء المجتمع الافتراضي . القيم بين التنظير ، الممارسة و القياس . الميديا الجديدة و إحياء الفضاء العمومي الافتراضي . ديناميكية بعث القيم في الفضاء العمومي الافتراضي .

الكلمات المفتاحية

New Media, Values, Virtual Public Space, Virtual Community الميديا الجديدة ، القيم ، الفضاء العمومي الافتراضي ، المجتمع الافتراضي