مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 178-187
2013-11-15

أخلاقيات العمل الإعلامي في كتابات الصحافة الرياضية الجزائرية

الكاتب : أحمد فلاق . نبيل كرفس .

الملخص

إن العمل الإعلامي ليس نشاطا عشوائيا فهو محكوم بضوابط عدة ذات صلة بالرؤية الفكرية للإعلام في حد ذاته والأهداف المنوطة به وإيديولوجية المنظومة الإعلامية القائمة في أي مجتمع من المجتمعات. ولكي يتسنى للصحافي القيام بعملية الانتقاء وحتى التوجه الذاتي لنوعية معينة من المواضيع والكتابات، يتوجب عليه هضم تلك الضوابط وأن يعي جيدا ما هو منتظر منه في سياق الخط الافتتاحي لوسيلته الإعلامية والمرتبطة بحد ذاتها بالمنظومة الإعلامية عموما. إن عدم التقيد بهذه الضوابط قد يؤدي إلى إحداث فوضى في عملية الانتقاء والنشر بها ومن ثم حدوث تبعات سلبية على متلقي الرسائل الإعلامية. ومن بين هذه الضوابط، أخلاقيات العمل الإعلامي. فكما لكل نشاط مهني أخلاقيات تنظمه وتحول دون خروجه عن المنظومة القيمية للمجتمع، من باب أولى أن يلتزم النشاط الإعلامي بتلك الأخلاقيات، لأن تبعات نشاطه تمس مجالا بشريا واسعا، والأضرار الممكنة الحدوث منه تتعدى الجانب المادي لتمس الجوانب الأخلاقية وتكون أيضا ممتدة في الزمن. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى التزام الصحافة الرياضية الجزائرية بأخلاقيات العمل الصحفي من خلال الكتابات الصِحافية، باستخدام تقنية تحليل المضمون، وعلى عينة من ثلاث صحف رياضية هي مبدئيا حسب معطيات وزارة الاتصال الأكثر انتشارا بين الصحف الرياضية، ويتعلق الأمر بكل من "الهداف"، و "كومبيتيسيون competition" و "الخبر الرياضي"، مع التركيز على أخلاقيات معينة متفق عليها، طالما أن دراسة كل الأخلاقيات يتجاوز دراسة الكتابات إلى ممارسات تسبق عملية التحرير وتعقبه أحيانا.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات العمل الإعلامي - كتابات - الصحافة الرياضية الجزائرية