Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 1, Pages 747-765
2021-03-31

صورة المرأة العربية عبر الإعلام الجديد- دراسة تحليلية لعينة من الفيديوهات بموقع يوتيوب -

الكاتب : شفيقة مهري .

الملخص

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع هام جدا على مستوى الدراسات الإعلامية المتعلقة بدراسات الجندر وتحديدا موضوع صورة المرأة في وسائل الإعلام الجديد متمثلة في موقع اليوتيوب كنموذج للدراسة، الذي يتميز بقدرته التأثيرية في إدراك الجمهور وتكوين الصور الذهنية لديه، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على دوره في عرض صورة المرأة العربية من حيث الشكل والمضمون في إطار دراسة استطلاعية لعينة من الفيديوهات، توصلت الدراسة إلى تركيز الفيديوهات على النظرة المادية الجسدية للمرأة العربية، حيث احتل مضمون الجمال والإغراء والإثارة وتحرر المرأة أكبر نسبة من المضامين عينة الدراسة، كما استقطبت الفيديوهات القصيرة أكبر نسبة من مرات المشاهدة، فهناك عوامل تساهم في استقطاب مشاهدة فيديوهات المرأة العربية تتمثل في الاهتمام الإثارة وطريقة عرض الموضوع، أغلب الفيديوهات حديثة ولم تتجاوز مدة نشرها السنة، وتركز في الغالب على مواد ترفيهية وتثقيفية، أما القيم الغالبة في المضمون تركز على قيم تحرر المرأة وقيم الجمال والجرأة والإغراء والعنف Abstract: This study dealt with a very important topic at the level of media studies and specifically the subject of women's image in the new media represented in the site of YouTube, the goal of study is describe how the YouTube site treat the Arab women image in terms of form and content by analyze a sample of videos,The result conclude that the videos focused on the physical appearance of Arab women, where the content of beauty, seduction, excitement and freedom of women, Short videos also attracted the largest percentage of viewership, and Most of the videos are modern, And They are mostly focused on educational and entertainment materials. The predominant values in the content focus on the values of women's liberation , beauty, boldness, seduction and violence.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية، المرأة العربية، الإعلام الجديد، موقع اليوتيوب