Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 1, Pages 628-644

المـــيديا الجديدة ومسألة ازدواجية القيم في السياقات العربية بين المتطلبات الجديدة للتفاعل والتداعيات

الكاتب : اقـــرد حسينة .

الملخص

أدى التحول الذي يشهده العالم اليوم إلى بروز دعائم إعلامية وفضاءات اتصالية مستحدثة تحت مسمى الميديا الجديدة، التي تتيح مجالات واسعة للتواصل مع الآخر بدون اعتبار للحواجز الجغرافية وحدود المكان، فأصبحت المجتمعات والأمم مندمجة في بوتقة واحدة. ولقد ساهمت الميديا الجديدة في تعميق أزمة القيم في المجتمعات التي باتت تتخبط بين الحفاظ على قيمها وخصوصيتها ومواكبة التطور والانفتاح. سنحاول من خلال تناول موضوع ازدواجية القيم وتأثرها بالميديا الجديدة تبيان دور هذه الأخيرة في تكريس الاغتراب القيمي في السياقات العربية، وذلك في ظل الانفتاح والتقارب التواصلي التي أضحى إحدى المتطلبات الاجتماعية الأساسية لدى الفئات العريضة من المجتمعات العربية. الكلمات المفتاحية: الميديا الجديدة – القيم- ازدواجية القيم- السياقات العربية- التفاعل Abstract: Today, the world is witnessing the emergence of new communications media under the name of the new media,Which allow for broad areas of communication with each other without regard to geographical barriers, so that communities and nations become integrated into one global village. The new media has deepened the crisis of values in societies that try to preserve their values and privacy, And keep pace with development at the same time. We will try to address the subject of double values by the new media.

الكلمات المفتاحية

الميديا الجديدة – القيم- ازدواجية القيم- السياقات العربية- التفاعل