مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 107-125
2018-04-24

مدى فاعلية البرنامج الإرشاد النفسي الجماعي في التخفيف من حدة العزلة لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية

الكاتب : سارة مفتود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أحد المشكلات التي يعاني منها الطفل الموهوب ألا وهي العزلة، والتحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي الجماعي المصمم للتخفيف من حدتها عند التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية ( الصف الثاني، الثالث، الرابع) في بعض من مدارس بلدية عنابة. أفادت النتائج بنجاعة البرنامج وقوة تأثيره في التخفيف من حدة العزلة لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية في الصفوف (الثاني، الثالث، الرابع)، حيث تحصل التلاميذ في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية على مجموع درجات أقل قدر بـ 461 من التطبيق القبلي الذي قدر بـ 666 بفارق 153 بين التطبيقين

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النفسي؛ العزلة؛ الموهوبين.