مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 93-106
2018-04-24

أبعاد ومستويات الصحة النفسية لدى تلميذ المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية على مستوى ثانويات مديرية التربية لولاية البويرة-

الكاتب : نبيل منصوري .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستويات الصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية لدى عينة من التلاميذ المراهقين ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة من 200 تلميذ وتلميذة اختيرو بطريقة عشوائية وطبق عليهم مقياس مقياس الصحة النفسية الزبيدي وسناء مجول الهزاع، (1997)، و توصلت النتائج إلى أن: 1-توجد مستويات متوسطة للصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-هناك تقارب في البعد النفسي لمستويات الصحة النفسية لدى التلاميذ المراهقين.. وفي ضوء ذلك أوصى الباحثون بما يلي: 1-البناء الواقعي للاهداف المستقبلية وتجنب بناء الاهداف المستحيلة . 2-البناء الواقعي للاهداف المستقبلية وتقويتها . 3-التركيز على البرامج الإرشادية والوقائية التي تهدف إلى تربية التفكير المنطقي والواقعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

الصحة النفسية؛ التلاميذ المرحلة الثانوية.