مجلة العلوم الانسانية
Volume 20, Numéro 2, Pages 181-211

استخدام آليات حوكمة الشركات للحد من الممارسات السلبية للمحاسبة الإبداعية دراسة حالة مجمع صيدال Using Corporate Governance Mechanisms To Reduce Negative Accounting Practices Saidal Complex Case Study

الكاتب : عوادي عبد القادر . العمري أصيلة . عوادي مصطفى .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور استخدام آليات حوكمة الشركات في الحد من الممارسات السلبية للمحاسبة الإبداعية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية لمجمع صيدال في الجزائر، ولقد قسمت هذه الدراسة إلى جزئيين، جزء نظري حاولنا فيه الإحاطة بكل الجوانب النظرية لموضوع الدراسة، وجزء تطبيقي استخدمنا فيه الاستبانة كأداة لجمع البيانات والبرنامج الإحصائي SPSSv26 لتحليل البيانات. وبعد الدراسة والتحليل توصلنا إلى العديد من النتائج أهمها: أن استخدام آليات حوكمة الشركات يعمل على خلق وتعزيز بيئة أخلاقية مهنية وتحقيق المصداقية في كافة الممارسات وذلك من خلال خصائص الحوكمة (الشفافية والإفصاح، الانضباط، المسؤولية)، بالإضافة إلى المساهمة في حماية أصحاب المصالح الأمر الذي يؤدي إلى الحد من الممارسات السلبية للمحاسبة الإبداعية. The study aims to identify the role of using corporate governance mechanisms in limiting negative practices of creative accounting, and that is through a field study of the Saidal Complex in Algeria, and this study was divided into two parts, a theoretical part in which we tried to surround all theoretical aspects of the subject of the study, and an applied part we used It contains the questionnaire as a data collection tool and the SPSSv26 statistical program for data analysis. After study and analysis, we concluded that the use of corporate governance mechanisms works to create and enhance a professional ethical environment and achieve credibility in all practices through the characteristics of governance (transparency, disclosure, discipline, responsibility), in addition to contributing to the protection of stakeholders, which leads to the reduction of practices The negative of creative accounting.

الكلمات المفتاحية

حوكمة الشركات، مجلس الإدارة، أصحاب المصالح، محاسبة ابداعية، قوائم مالية. ; Corporate governance, board of directors, stakeholders, creative accounting, financial statements.