مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 13, Numéro 2, Pages 54-65
2017-12-15

دور التّعليميّة في التّنميّة المعرفيّة والعلميّة

الكاتب : آمال بنّاصر .

الملخص

لقد كان للّسانيات بشقّيها النّظري و التّطبيقي ، دورا بارزا في نشأة التّعليميّة ، حيث استفاد هذا العلم من مختلف النّظريات اللّغويّة التّي جاءت بها المدرسة البنيويّة والتّوليديّة التّحويليّة ، وما أحدثته من إنقلاب فكري كان له أثره الواسع على مختلف العلوم ، ومن بينها المجال التّربوي . لقد تفرّعت التّعليميّة عن اللّسانيات ، وبحثت في كلّ ما له علاقة بالتّعليم ، قصد الوصول به لأعلى المراتب نظرا للدّور الفعّال الذّي يلعبه في تنميّة وتطوير المجتمعات ، وبناء الحضارات فكريّا وعلميّا . وعلى هذا الأساس عنونت بحثي ب : دور التّعليميّة في التّنميّة المعرفيّة والعلميّة ، لأنّ التّعليميّة تبحث في شؤون التّعليم ، والتّعليم المحرّك الأساسي للمجتمعات ، وبتطوّره تنمو وتتطوّر وتزدهر في مختلف المجالات . فماهي اللّسانيات ؟ وماهي التّعليميّة ؟ وما أحوال هذا النّوع من الدّراسات في الوطن العربي عموما وفي الجزائر خصوصا ؟

الكلمات المفتاحية

- التّعليميّة - التّنميّة- المعرفيّة -العلميّة