تنمية الموارد البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 6-30
2011-06-11

التلاميذ المتفـوقـون بالجزائر و آفـاق التعـليم الاليكتروني - دراسة حالة المؤسسة التربوية بولاية المدية -

الكاتب : ربـيـعــة فـنــدوشي .

الملخص

يتمثل مجال هذه الدراسة في مؤسستين تربويتين تتمثلان في ثانوية زروق بوشريط للبنات و متوسطة البشير الإبراهيمي للذكور الواقعتين ببلدية المدية . و هما مؤسستان مجهزتان بمخابر الإعلام الآلي على غرار بعض المؤسسات . و للتذكير فإن قطاع التربية بولاية المدية معزز بـ ( 35 ) ثانوية مجهزة كلها بمخابر الإعلام الآلي ، و 121 متوسطة منها 27 مؤسسة مجهزة بمخابر الإعلام الآلي . أما المدارس الابتدائية فلا يشمل أي منها على هذه المخابـر . يتكون كل مخبر من مجموعة من الحواسيب بمعدل 15 حاسوب لكل تلميذ على العموم و موزع واحد مع تنصيب شبكة داخلية محلية . مع العلم أن هاته المؤسسات متصلة بالأنترنت . للإشارة فإن هذه الوضعية هي إلى غاية 21/01/2009 (1). و حسب ما هو مقرر فإن برمجة مادة المعلوماتية هي خاصة بكل المستويات سواء في المتوسط أو في الثانوي . لكن نظرا لقلة أجهزة الحواسيب و عدم إمكانية تعميم مخابر الإعلام الآلي على مستوى كل المؤسسات حاليا ، فإنه تعطى الأولوية لتلاميذ السنة الأولى بالمتوسط و الثانوي من أجل دراسة هذه المادة أما بخصوص الأساتذة المؤطرين في هذه المادة فهم من أساتذة التعليم المتوسط سيما مادة التربية التكنولوجية بالمتوسطات ، و أساتذة من اختصاصات عـدة بالثانويات ، المهم أن يتقـنوا الإعلام الآلي . و للإشارة فإن البرنامج المعتمد في هذه المادة هو موحد وارد من وزارة التربية الوطنية .

الكلمات المفتاحية

التلاميذ المتفـوقـون- الجزائر- آفـاق-التعـليم الاليكتروني

التعـليم عن بعـد وأثـره على التنمية المعرفـية

محمودي عبد الكريم .  محفوظ سارة . 
ص 153-168.