مجلة الحقيقة
Volume 20, Numéro 1, Pages 125-143
2021-03-30

شرط معرفة المجتهد للمقاصد عند الأصوليين

الكاتب : سعدان عبد المالك .

الملخص

علم أصول الفقه من العلوم التي امتازت بها الأمة الإسلامية، والإمام الشافعي هو أول من ألّف كتابا مستقلا فيه، وهو كتابه "الرسالة"، ثم توالت من بعده التآليف في هذا العلم. وقد ظهرت ثلة من الأصوليين الذين كتبوا في هذا المجال -من أمثال الجويني والغزالي والعز بن عبد السلام والقرافي - لحظوا ملحظا خاصا، واهتموا بجانب معين في أصول الفقه، هذا الجانب يعنى ببيان الغايات التي من أجلها شرعت الأحكام، وهو ما يصطلح عليه أهل هذا الفن بـ"المقاصد". وبقي هذا العلم عبارة عن مباحث مبثوثة في كتب الأصول، إلى أن جاء أبو إسحاق الشاطبي فألف كتابه "الموافقات" فكان نقلة نوعية فريدة في علم المقاصد، ثم جاء من بعده شيخ جامع الزيتونة محمد الطاهر ابن عاشور فأفردها بالتأليف في كتابه الموسوم بـ "مقاصد الشريعة الإسلامية". والاجتهاد من بين المواضيع التي لها ارتباط بعلم المقاصد. وهذا البحث يعرض لعلاقة مقاصد الشريعة بالاجتهاد، وما مدى اشتراط معرفة علم المقاصد بالنسبة للمجتهد عند الأصوليين؟ Résumé: Oussoul-fiqh est une science créée par la nation musulmane, et l’imam ChafaÏ est le premier a avoir rédiger un ouvrage sur cette science. Une catégorie des savants oussolistes se sont spécialisés dans la recherche des finalités –Makassides-. Mais c’était des tentatives de rapprochement. Celui qui a donné un élan remarquable à cette discipline c’est Chatibi avec son ouvrage Mouafaqates. Ensuite c’était Chikh Tahar Ibn Achour avec son ouvrage Makassides Chariaa Islamia. Ijtihade est un sujet en rapport avec « les finalités », est cette étude traite a quel point le savant moujtahide doit connaître les finalités de la Chariaa. Keywords: Finalités; ijtihade; conditions du moujtahide.

الكلمات المفتاحية

المقاصد.، الاجتهاد.، شروط المجتهد.