أبوليوس
Volume 8, Numéro 1, Pages 184-193
2021-01-31

فاعلية التلقي عند الطفل بين أسطورية النص الشعبي وجمالية الرسوم المتحركة

الكاتب : بايزيد فطيمة الزهرة . بودربالة الطيب .

الملخص

ملخص البحث:تناول هذا المقال موضوع التلقي عند الطفل، وقد اخترنا أنموذج النص الشعبي القصصي القديم والرسوم المتحركة الحديثة على اعتبار أن هاته الأخيرة تعد نصا متحركا لقصة أو حكاية سواء أكانت حديثة أم قديمة، حيث باتت التكنولوجيا اليوم تطغى كلية على حياة الأطفال في حين غابت أو غُيِّبت النصوص الشعبية مع أجيال الماضي الذهبي (الجدّات)، لذلك حاولنا إسقاط هاته النصوص من ناحية الجمالية وانعكاسها على الحياة التربوية للأطفال. الإشكالية: -كيف يتلقى الطفل النص الشعبي في ظل العولمة وطغيان الرسوم والألعاب الإلكترونية؟ - هل ساير النص الشعبي حيثيات الواقع اليوم؟ وهل ما زال يفرض نفسه؟ أم غاب واندثر مقابل بلوغ التكنولوجيا كل بيت؟ - ما هي الحلول البديلة لطفل اليوم وطفل المستقبل في ظل التكنولوجيا المعاصرة؟ النتائج:أصبح النص القصصي يحتاج إلى دعم الطفل في الوقت الحاضر، دور العائلة في تكوين شخصية الطفل بعيدا عن سلبيات المتحركة وكذلك مراقبة الطفل في أوقات فراغه وإعادة تأهيله وفق نص يراعي مطالبه واحتياجاته Abstract: This article discussed child’s receptivity, in the old popular fictional text model/modern animation consideringit a moving text for a story, recent and old,as technology today is overwhelming children's lives. Therefore, we tried to drop these texts in terms of aesthetics and their reflections on child’s education. problem: - How does he receive the popular text in light of globalization, cartoons and electronic games? - Does the popular text match the reality today? - Is it still imposing itself? - What are the alternative solutions for him? result:The storytelling has become a need for child support, to the role of the family in the formation of his personality away from cartoon negative effects. Also observing the child’s spare time and rehabilitating him according to a text that takes into account his demands.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النص القصصي الشعبي/ التلقي عند الطفل/الرسوم المتحركة/الحكاية الشعبية/جمالية النص. Keywords: popular fictional text / receptivity / cartoons / folktale / aesthetic text