أبوليوس
Volume 8, Numéro 1, Pages 101-123
2021-01-31

النموذج المعرفي من النشأة إلى تحديات التكامل

الكاتب : أستاذ مشارك محمد مصطفى علي حسانين .

الملخص

يدور السؤال الجوهري للعلم المعرفي حول دراسة المعرفة؛ مفاهيمها، ومجالاتها، وسائر الوظائف المرتبطة بها، وكافة المظاهر التي تتشكل فيها، أو الوسائل التي تنتجها، وتخلقها؛ لذا يظل دائما مفهوم المعرفة مفهوما مركزيا في العلوم المعرفية رغم تنوع السجالات بين الاتجاهات المختلفة حول تعريفه وتحديده. ولقد مرت العلوم المعرفية عبر نشأتها بمراحل متنوعة وثورات متعاقبة، وكان يصاحب تلك الثورات دائما سؤال التكامل المعرفي بين الحقول المتداخلة في معالجة إشكالية الظاهرة المعرفية، ورغم الانتهاء إلى ترسيخ الأبستمولوجيا الطبيعية المادية في المقاربة ظل سؤال ملحا، إذ تعتمد العلوم المعرفية على أدوات وتقنيات عدد وافر من التخصصات فتستمد منها الأفكار والمعالجات والمداخل والمشكلات الأساسية. ويأتي السؤال هنا: هل يشكل هذا الاعتماد علما له خصوصيته المميزة؟ ومن ثم نوعا من الوحدة. أم هو حقل متعدد التخصصات لكل تخصص استقلاليته؟ بمعنى آخر يظل السؤال الإشكالي حول توصيف العلاقات بين التخصصات. أي السؤال حول تحدي الوحدة أو الاستقلال بينها، مما يسمح بكونه علما، أو تجميعا لتخصصات تحتفظ بخصوصيتها. The core question of cognitive science revolves around the study of knowledge; Its concepts, fields, and other functions associated with it, and all aspects that are shaped by it, or the means that produce and create them; Therefore, the concept of knowledge remains a central concept in the cognitive sciences despite the diversity of debates between different trends over its definition and definition. The cognitive science has passed through its emergence through various stages and successive revolutions, and those revolutions have always been accompanied by the question of cognitive integration between the overlapping fields in addressing the problem of the cognitive phenomenon. From the disciplines, from which ideas, treatments, approaches and basic problems are derived. The question here comes: Does this dependence constitute a science that has its own distinctive character? Hence some kind of loneliness. Or is it a multidisciplinary field for each discipline its independence? In other words, the problematic question remains about characterizing interdisciplinary relationships. That is, the question about challenging the unity or independence between them, which allows it to be a science, or a grouping of disciplines that maintain their own.

الكلمات المفتاحية

العل ; م المعرفية ; تداخل التخصصات ; النقد الأدبي ; الفلسفة