المعيار
Volume 25, Numéro 3, Pages 758-770
2021-03-15

الوقف والابتداء وصلتهما بالتوجيه النحوي.

الكاتب : ربة امحمد .

الملخص

ملخص: معرفة الوقف والابتداء متأكِّدة غاية التأكيد، إذ لا يتبيّن معنى كلام الله تعالى ولايتمُّ على أكمل وجه إلا بذلك، ولا يظهر إعجازه ونظمُه الـمُعجز كذلك، ومن اللافت للنظر في الدراسات القرآنيةـ، أن اللغة قد شاركت في تشكيل ظاهرة الوقف في القرآن الكريم، حيث أنك لا تجد في اختيار مواطن الوقف والابتداء في كثير من المواضع القرآنية إلا والنحو العربي على وجه الخصوص هو المعيار الذي يتعيّن بها موضع الوقف ويتحدّد. ولهذا فإن العلاقة بين كلٍّ من علم النحو وبين الوقف والابتداء علاقة وطيدة، إذ من خلالهما يتمكّن القارئ من تجنب التعسّف في الوقوف، مـُميزا بين أنواعها، مـُحترسا من الوقف في غير مواضعها، وهذا كله دفعا لتحريف المعاني القرآنية وعدم انتظامها في ذهن السامع والمتلقِّي لكتاب الله تعالى. وتهدف الورقة البحثية للتعريف ببعض المصطلحات ذات الصلة بالوقف والابتداء، مسلِّطة الضوء على علاقة التوجيه النحوي وأثره في تحديد منازل الوقف والابتداء من خلال آيِ القرآن الكريم. Knowledge of the waqf and the beginning is very certain. In the selection of places of endowment and start in many places, except language and language and eloquence is the standard by which the endowment and determined. Therefore, the relationship between both the grammarians and the rhetoric and the endowment and the beginning of a strong relationship, through which the reader is able to avoid arbitrariness in standing, distinguishing between the types, wary of stopping the misplaced, and all this in order to distort the Quranic meanings and irregularity in the mind of the listener and the recipient of the book God. The research paper aims at introducing some terminology related to waqf and initiation, highlighting the relationship of grammar and rhetorical guidance and their impact on identifying waqf and initiation houses through the Holy Quran.

الكلمات المفتاحية

الوقف، الابتداء، النحو، التوجيه.