المعيار
Volume 25, Numéro 3, Pages 30-46
2021-03-15

القراءات القرآنية المنتشرة في بلاد المغرب والأندلس قبل قراءة نافع

الكاتب : رضوان صالح سفيان . خليفاتي محمد .

الملخص

يتناول البحث المراحل التاريخية التي مرت بها القراءة القرآنية في بلاد المغرب والأندلس، حيث بمجرد دخول الفاتحين الأولين، القادمين من الشام، نرى انتشار قراءة ابن عامر، ثم بعد أن قلّ وجودهم، بعد سقوط دولة بني أمية، على أيدي بني العباس، انتشرت قراءة أهل الكوفة، وهي قراءة حمزة، وقد بقي هذا الحال إلى النصف الثاني من القرن الثالث هجري، أين عرفت هذه البلاد قراءة نافع؛ ويرجع الأمر بالدرجة الأولى إلى العدد الهائل من طلبة العلم، الذين رجعوا من المدينة النبوية، وتولى بعض منهم القضاء في بلاده؛ مما جعل بلاد المغرب الإسلامي يتجه إلى فقه وقراءة أهل المدينة، والذي لايزال الحال بها إلى يومنا هذا، رغم توالي الدول على المنطقة. Our research deals with the historical stages that the Qur'anic reading went through in the countries of Morocco and Andalusia, where we see the spread of Ibn Amer’s reading during the period of the Umayyad caliphate, after which the reading of Hamzah spread, when the Abbasid rule took place, but with regard to Nafi’s reading, it is primarily due to the huge number of students The knowledge who returned from the Prophet’s city, and some of them assumed jurisdiction in his country, which made the countries of the Islamic Maghreb go to the jurisprudence and reading of the people of the city from the beginning of the third century AH to the present day

الكلمات المفتاحية

قراءة أهل الشام، قراءة أهل العراق، قراءة أهل المدينة، المغرب الإسلامي، الفتوحات الإسلامية