لغة كلام
Volume 5, Numéro 3, Pages 24-33
2019-12-31
الكاتب : مجاهدي صباح . تكوك تواتي .
إن كان سلامة موسى هو أول من قام بترجمة مفهوم الثقافة إلى اللغة العربية، وأعطاه بعدا نخبويا ومعاني تدل على التطور والتقدم والتحضر ، فان مالك بن نبي سعى الى تحليل مفهوم الثقافة تحليلا نفسيا بما تقتضيه من أبعاد بنيوية سيكولوجية، وما تؤديه من وظائف اجتماعية وأخلاقية، وأبرز ما كتب في هذا الصدد مؤلفه المشهور "مشكلة الثقافة"، إذ شرح كل الآفات والأهوال المتعلقة بهذه المشكلة (الأزمة)، التي يرزح تحتها مسلم ما بعد الحضارة ، الذي راح يبني اعتقادا قويا في أفكار ميّتة نقلها من ماضيه كما هي، معتقدا بأنّ ما كان سببا في نهوض السلف سيكون سببا وجيها وقويا في تجاوزه لمحنه وخيباته. في حين يرى مالك بن نبي أنّ الإرادة والإقلاع والتمكين الحضاري، لا يكونان الا من خلال الإعداد لجوّ ثقافي يحترم خصوصية المجتمع العربي الإسلامي أولا، ويعبّر عن انتمائه الإفريقي والأسيوي والمتوسطي ثانيا، وعليه وفي هذا الإطار تأتي هذه الورقة البحثية لمناقشة الإرهاصات الأولى التي أفضت إلى تأثيث محكم لنقد ثقافي عربي مؤسس على مبدأ احترام الخصوصية، وممهّد لنقد ثقافي عربي عالمي.
نقد ثقافي؛ مشكلة الثقافة؛ مشروع فكري؛ فكر عربي
مجاهدي صباح
.
تكوك تواتي
.
ص 634-642.
سكينة العابد
.
ص 95-121.
النوعي عبد القادر
.
ص 703-730.