مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 48-89
2021-03-31

فاعلية برنامج إثرائي في تنمية التفكير الناقد باستخدام تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعلم المتزامن عن بعد لدى طالبات التربية الخاصة المتفوقات في جامعة مؤته

الكاتب : شاهين عوني معين رشيد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير برنامج إثرائي يستخدم تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعليم المتزامن عن بعد والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات التفكير الناقد، وتم إعداد إختبار للتفكير الناقد والتحقق من صدقه وثباته، واتبعت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة متفوقة من طالبات تخصص التربية الخاصة في جامعة مؤتة تم إختيارهن بالطريقة القصدية، وتم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين؛ ضابطة من (10) طالبات وتجريبية من (10) طالبات، وقد أثبتت المقارنات القبلية تكافؤ المجموعتين، وتم تطبيق البرنامج الإثرائي على المجموعة التجريبية. وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين الإختبارين القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح الإختبار البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإثرائي في تعليم مهارات التفكير الناقد، وعدم وجود فروق بين الإختبار البعدي والتتبعي على المجموعة التجريبية، مما يشير الى استمرارية فاعلية البرنامج. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات مشابهة في بيئات تعليمية مختلفة. The current study aimed to develop enrichment program by using Microsoft Teams application for simultaneous distance education, and to reveal its effectiveness in developing critical thinking skills, a critical thinking test was prepared and extract its validity and stability, the study used two-group experimental design, the study sample consisted of (20) high academic achievement under graduation special education female students at mut’ah university, selected purposefully, divided randomly into two groups (control 10, experimental 10), the pre-applied comparisons proved its equivalence, the enrichment program was applied on experimental group. The results indicated an effect of enrichment program in increasing the level of critical thinking in the experimental group, there was statistically significant differences (α=0.05) between the pre-post tests on the experimental group in favor of the post test, and absence of statistically significant differences (α=0.05) between post-follow up test to the experimental group, which indicates continuous effectiveness for the program. The study recommends conducting similar studies in different environments.

الكلمات المفتاحية

high academic achievement, critical thinking, distant education ; الطلبة المتفوقين، التفكير الناقد، التعليم عن بعد.