التراث
Volume 7, Numéro 3, Pages 161-174
2017-09-15

الشباب والإقبال على العلاج بالرقية في الجزائر: الوظائف والدلالات

الكاتب : محمد حامق .

الملخص

تشهد الجزائر حاليا انتشارا واسعا لأنماط العلاجات التقليدية على اختلاف ممارساتها، حيث بدأت نسبة الإقبال عليها في تزايد مستمر يوما بعد يوم من مختلف فئات المجتمع. الأمر الذي أصبح يشكل ظاهرة نفسية – اجتماعية ثقافية متماسكة بعد أن كانت خجولة وهامشية. مما جعلها تعتبر مصدر تحدي هام لكل أشكال الممارسات العلاجية الحديثة (الطبية والنفسية والعقلية) بوجه عام والممارسة النفسية بوجه خاص. تكفي نظرة سريعة في الواقع لتبين التطورات الملحوظة التي طرأت على هذه الممارسات من حيث ممارسيها ووسائلها والأماكن التي تمارس فيها. إذ عرفت قفزة نوعية كبيرة جدا فلم تعد مقتصرة على أئمة المساجد وطلبة الزوايا وشيوخها. بل أصبح لها ممارسين متخصصين ذوي مستويات علمية رفيعة ويتقاضون عليها مبالغ مالية تضاهي تلك التي يتقاضاها أطباء متخصصون. وهكذا أصبحت هذه الممارسات التقليدية تمارس في واقعنا بشكل عفوي منظم ولكن بصفة غير رسمية. حيث لا يكاد يخلو شارع ولا قرية إلا وتواجد فيها ممارس أو أكثر لها. وبهذا أصبحت تشكل توجها جماهيريا منافسا لكل الممارسات الحديثة وخاصة الممارسة النفسانية. والأعقد من ذلك كونها تقوم على العزو الميتافيزيقي ذو البعد الروحي الغيبي للأمراض النفسية والعقلية ومن ثمة طرق العلاج. وخاصة فيما يتعلق بقضايا السحر والمس الجني والعين. التي تلقى اقبالا واقتناعا كبيرا لدى قطاعات واسعة من الأوساط الشعبية. وهذا ما بات يشكل مسألة في غاية الخطورة والأهمية بالنسبة لواقع الممارسة النفسانية في الجزائر. وذلك باعتبار أن هذه الممارسات التقليدية تستمد شرعيتها في غالبيتها من الدين الإسلامي الذي يشكل المرجعية الرسمية للبلاد والأفراد، وهذا ما يزيد المسألة أكثر تعقيدا. ومن هنا يمكننا طرح الإشكاليات التالية: ما هي رهانات الممارسة النفسانية في ضوء تحديات الممارسات التقليدية في الجزائر؟ وما هو موقف النفساني الجزائري من هذه الممارسات وما تنطوي عليه من عزو ميتافيزيقي للأمراض النفسية وطرق علاجها؟ وما مدى انعكاس ذلك على مصير مهنته سواء على الصعيد التكويني أو التطبيقي؟ Alegria is witnessing a remarckeable increase of the traditional therapy methods ,many people of different intellectual levels are heading towards it as an ulturnative to medern therapy methods ;witch can be considered a challenge for modern medical –psychological and mental therapy methods ;therefor it is appropriate to say that it is evolving to un undignable solid phenomena after being on the marge for many years.A look at reality will show the tramandous changes that these methods have gone through starting with its practitionars and location witch are no longuer limited to « imam » or « zawiya » students and mosques but extanded to more specilized people with high educatinal levels in specific treatment centers .it is fair to say that these traditional therapy methods are being practiced in spantanious organized yet unofficial ways.there for it can be said that it represent a kind of competition to all modern therapy methods because it depends on reffering the cause of most psychological and mental diseases to mytaphysical reasons and giving it a spiritual dimension especially whent it comes to issues of magic « el sihr » « el jinn » and the « bad eye » wich are known of being popualr subjects that interests a large part of society . therefore this phenomenan has a huge impact on the reality of the psychologiacal practice in algeria because these methods are mostly taking its leggitimity from the islamic relegion wich is the official reffernece of people witch makes the situation a more complicated one. On the light of these facts many questions are propesed : what are the bets of the psychologiacal practices taking in consideration the tradional therapy methods challenge in algeria ? how the psyghologist sees these treatments and what he thinks about its metaphysical spiritual dimension and its methods ?how does it effect his professin wetheir on the training or the practical level ?

الكلمات المفتاحية

الشباب، العلاج بالرقية، الوظائف والدلالات. Algerian youth - traditional therapy – functions and semantics