الخطاب
Volume 1, Numéro 1, Pages 162-175
2006-05-01

إنشاء النصوص الشعرية وكيفيات التواصل

الكاتب : درواش مصطفى .

الملخص

إن هناك سؤالا مشروعا ومنهجيّا، يمكن في ضوئه أن تتحّدد صلة المناهج النّقدية المعاصرة بالتّراث العربيّ الإبداعيّ: هل تفقد المناهج المعاصرة، ذات المصادر الفكريّة المتعددة، فعلها وعمقها وكثافتها، بل حاضرها وطاقتها، إذا تجاوزت قراءة التّراث أو تعارضه، هل صلتها به تعارضية تناقضية؟ إن الإجابة عن هذا السؤال لا تكون دقيقة أو موضوعيّة إلاّ بالعودة إلى طريقة التّعامل مع المنتوج الإبداعيّ في التراث النّقديّ، والإصغاء إلى تلك النّصوص المتواترة والمكرورة، التي فرضت نفسها على الذوق العام، وسادت في حقب زمنية طويلة، أضحى فيها الموروث في عمومه ثابتا غير متغّير ومقّدسا لا يرقى إليه الشك، لأنه كامل التجربة، أحاط بدقائقها وتفاصيلها.

الكلمات المفتاحية

--