مجلة سيميائيات
Volume 17, Numéro 1, Pages 197-223
2021-03-30

دراسة سيميائية في ديوان "سلاما وليشربوا البحار" للشاعر عبد الله راجع

الكاتب : بنهشوم الغالي .

الملخص

تعتبر سيميوطيقا بورس منهجا صالحا للاشتغال بالخطاب الشعري البصري، الذي يتخذ مجموعة العلامات والأشكال الهندسية منها على سبيل المثال: الشكل الخطي المتعلق بالهيئة الطباعية للنص كفضاء للتحليل، ثم التشكيل المرتبط بالمجال البصري للنص الشعري، ثم التنغيم البصري في الكتابة المتعلق بمقاس الخط وحجمه ووضعه، ثم التشكيل المجسم (مثلثاث ومربعات ودوائر..) إلى غير ذلك من التشكيلات الأيقونية التي تشكل فضاء بصريا للنص الشعري المغربي القديم والحديث. نتوخى في هذا الموضوع تحقيق الأهداف الآتية: -البحث في آليات المنهج السيميائي من خلال ظاهرة التكوينات الخطية والتوظيف الشكلي الأيقوني وملامح هندسة الشكل الكتابية لكونها حققت منجزا يستحق الرصد. - البحث في التداخل بين الشكل (البصري) والخطاب (اللغوي) في التجربة الشعرية المغربية قديما وحديثا، مستهدفا البعد البصري في عمليتي الإنتاج والتلقي في ظل تعدد وسائل الاتصال الجماهيري التي تتخذ من القناة البصرية مجالا واسعا للتواصل والتأثير والإقناع. Abstracat :Simiut Purs is considered to be a valid method for addressing the poetic visual discourse. This takes the set of signs and geometric shapes for example: the linear form related to the printing body of the text, the formation associated with the visual field of the poetic text, the visual toning in writing related to the sizeand position of the font the stereoscopic shapes (rectangles, squares, and circles ...), and the other iconic formations that form a visual space for the ancient and modern Moroccan poetic textas a space for analysis. This means that the visual element is used when approachinga text that is full of varied and different geometric shapes. Those shapes are organized within a semiotic system, in which creativity interacts with the letters of the word.Here came the idea of the wonderful plastic which laid the foundations for transcending the architecture of the traditional poem. This establishes a visual discourse that invokes the mathematical and engineering forms as seductive visual and aesthetic dimensions influencing the recipient to pursue the visual reading.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السيميائيات، الخطاب الشعري، المغربي، التشكيل. ; Keywords semiotics -Moroccan poeticdiscourse