مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 1167-1183
2021-03-30

صورة الإفريقي في الخطاب السردي رواية "كاماراد"للصديق الحاج أحمد الزيواني أنموذجًا (مقاربة سيميائية). The Image Of The African In Narrative Discourse " By Al-hajj Ahmad Al-zaywani(semiotic Approach).

الكاتب : العقون نادية . عموري سعيد .

الملخص

انعكست ظاهرة هجرة الأفارقة غير الشرعية في صور فنية إبداعية، فنالت اهتمام الروائيين الذين أخذوا يروون قصص هؤلاء المقامرين ؛ وهذه الدراسة المعنونة بـــــ: "صورة الافريقي في الخطاب السردي رواية (كاماراد) أنموذجا"، تحاول تسليط الضوء على هذه الظاهرة، وتهدف إلى كشف الصور التي عبر عنها الروائي الجزائري الصديق حاج أحمد الزيواني في نسقه الروائي (كاماراد"-صديق الحيف والضياع-)، وقراءة علاماتها اللغوية ذات البعد الفني الدلالي، والوصول إلى بؤرة الرسالة التي ترمي إلى إبلاغها. وسنحاول باعتمادنا "المقاربة السيميائية"؛ الإجابة على من قبيل: ما مدى أهمية الصورة الفنية في العمل الأدبي وما هي أهم وظائفها؟ ومن أي زاوية صور لنا الروائي الزيواني الإنسان الإفريقي في خطابه السردي "كاماراد"؟ Abstract : The issue of illegal immigration in Africa, had treated as an artistic image in literary works, and many novelists dealt with it , and this study focus on this phenomenon, and shows how the Algerian novelist (SADDIK HADJ AHMED ZIWANI) dealt with it in his Novel (Kamarad), so we want to mention how did he give us all that deferent language signs and artistic images. In this study titled :( The Image of the African in narrative discourse " by Al-Hajj Ahmad al-Zaywani(Semiotic approach). We depend on the semiotic approach to answer several questions : what is the term "image"? How important is the artistic image in the literary work and what are its most important functions?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : (صورة، سيمياء، إفريقي، كاماراد، كولونيالية ، الصحراء). ; Keywords: (Picture, Semiotic, African, Camarad, Colonialism, The desert )