مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 889-911
2021-03-30

سلطة الجمال اللغوي وبنيتها في الإعلان التجاري الفايسبوكي، دراسة في نماذج تطبيقية. The Power Of Linguistic Aesthetics In Facebook Commercial Advertising, A Study In Applied Models.

الكاتب : بحة فتحي .

الملخص

سنجتهد في هذا السياق البحثي للحديث عن سلطة الجمال اللغوي في الخطاب الإشهاري الفايسبوكي، كما أننا سنثير قضية مهمة تتعلق بالمواقف الاجتماعية من هذا الخطاب الإشهاري ومقدرة هذا الخطاب في التسلط على رقاب لديهم، وعليه فإن معد الإرسالية الإشهارية سيكون دائم البحث عن أدوات تعطل الآلة النقدية للمتلقي وذلك باستثارته للعواطف، إن الإشكالية الرئيسة التي تطرحها هاته المداخلة هي كيف يمكن للخطاب الإشهاري بشكله الجمالي أن يمتلك سلطة اللغة من خلال متضمنات الخطاب؟ والقضية الثانية التي نثيرها أيضا تتعلق بالمواقف الاجتماعية من هذا الخطاب الإشهاري وفي مقدرة هذا الخطاب في التسلط على رقاب الناس وسلب ألبابهم ودعوتهم لقبول خدمات وشراء منتجات لا قبل لهم بها، بل ودعوتهم لتغيير سلوكاتهم ومواقفهم تجاه بعض المنتجات والخدمات. In this research context, you will strive to talk about the power of linguistic beauty in the Facebook publicity speech, and we will also raise an important issue related to the social attitudes of this advertising speech and the ability of this speech to dominate their necks, and accordingly, the promoter of the advertising dispatch will always search for tools that disrupt the recipient's cash machine By stimulating emotions, The main problem raised by this intervention is how can the publicity speech in its aesthetic form possess the authority of language through the discourse's implications? The second issue that we raise also relates to the social attitudes of this propaganda discourse and the ability of this speech to dominate people's necks and rob their throats and invite them to accept services and buy products that they do not accept, and even to invite them to change their behavior and attitudes towards some products and services.

الكلمات المفتاحية

خطاب اشهاري ; سلطة اللغة ; حجاج ; اللغة ; الاقتصاد ; pilgrims ; langage ; facebook ; advertising