مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 243-262
2021-03-30
الكاتب : معاركة وسيلة . ملاوي صلاح الدين .
يعد الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية، يستعمله المعلم والمتعلم كمرجع أساسي و يعتمد عليه لبناء التعلمات، وقد شهدت المنظومة التربوية تغييرات كثيرة في السنوات الأخيرة، مطبقة مايسمى بمناهج الجيل الثاني، مادفع إلى تعديل الكتب المدرسية بما يتوافق مع فلسفتها وتوجهاتها. تهدف الدراسة إلى وصف وتحليل المضمون النحوي لكتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي، الذي تم إخرجه وتوزيعه مع بداية الموسم الدراسي 2019/2020م. اعتمدت الدراسة على آليات المنهج الوصفي متناولة: - توجه المدرسة الجزائرية في تدريس قواعد النحو خلال مرحلة التعليم الابتدائي. - التعريف بكتاب القراءة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي الموافق لمناهج الجيل الثاني. - تقديم نشاط التراكيب النحوية من خلال ماجاء به الكتاب الجديد وتحليل مضمون مقرر نشاط النحو. - انعكاسات اعتماد المقاربة النصية في تدريس التراكيب النحوية. - نصوص القراءة وتوافقها مع مستوى المتعلمين واحتياجاتهم. - الشواهد النحوية الـمُـستَعمَلة في الكتاب ومدى تحقيقها لوظيفتها في الدرس.
قواعد نحوية، كتاب مدرسي، سنة خامسة، تعليم ابتدائي.
بلال بوترعه
.
بن عمار أشواق
.
ص 469-494.
رقيق نورالدين
.
¨جلول أحمد
.
ص 354-373.
بن عمار أشواق
.
بوترعة بلال
.
ص 646-659.
عبد المؤمن رحماني
.
ص 1248-1268.