مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 227-242

المرجعيات الثقافية وبناء المتخيل السردي قراءة في رواية (أنا وحاييم للحبيب السائح) The Cultural Références And Construction Of The Imaginary A Reading Novel « Me And Hayim » By Al Habib Sayeh.

الكاتب : غرابة نور الهدى . كرام سليم .

الملخص

الملخص: تملك الرواية هوية ثقافية تنبثق من مرجعيات معرفية متعددة ، وأفكار ورؤى يجسدها الروائي في عالم فني يتداخل فيه الواقعي والمرجعي بالتخييلي، وتعد رواية "أنا وحاييم" للحبيب السائح من النماذج الروائية التي انفتحت على العديد من المرجعيات والأنساق المعرفية المستقاة من التاريخ والمجتمع والدين، كونها عالجت قضايا وطنية عميقة سعى من خلالها الكاتب إلى التأكيد على الهوية الوطنية في ظل الحرب والاستعمار، عبر رسالة إنسانية سامية ألح فيها على ضرورة التسامح والتعايش بين أبناء الوطن بكل أطيافهم ومعتقداتهم. فسلط الضوء على حقبة تاريخية مهمة في تاريخ الجزائر. عن طريق السرد السير ذاتي الذي عكس عمق تجربته وجماليتها في القدرة على احتواء الأحداث والوقائع والذوات المتصارعة.نحاول في هذه الدراسة استظهار أهم المرتكزات المرجعية التي اشتغل عليها الروائي وأساليب توظيفها.من هنا نؤكد على أن استثمار هذه الطاقات المرجعية كان لإعادة بعث الماضي التليد. Abstract: The novel has a cultural identity that emerges from many cognitive references embodied by the novelist in a world of art where the realistic, referential and imaginary overlap. The novel “Me and Hayim”by elhabib sayeh was opened to many references and cognitive contexts. It tackled deep national issues through which the writer sought to assert national identity in the midst of war and colonialism. He emphasized the need for tolerance and coexistence among the people of the homeland with all thieir sects and beliefs.He also highlihted an important historical era in the history of algerain through the self-narrative, which refleted thedepth of his experience and its beauty in being able to contain events and conflicting personalities in the study, we try to show the signiflicting refereces that were used and the methods of employing them by the novelistt

الكلمات المفتاحية

Keywords: Reference , Culture, Imaginary, Narrative, History ,Identify الكلمات المفتاح:، مرجعية، ثقافة، متخيل،سرد، تاريخ، هوية.