مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 161-176
2021-03-30

الرواية الجديدة بين كتابة التجاوز والمغايرة الحداثية

الكاتب : بوطارفة دارين .

الملخص

ينصب اهتمام هذا المقال على تأمل ظاهرة الرواية الجديدة التي ترد إلى ذهن القارئ دائما لدى الحديث عن الروايات التي غيرت في الشكل والرؤية التي استقرت في الروايات الكلاسيكية، بعد تغيير النظرة إلى الإنسان، العالم، الأشياء، ومن ثم إلى دور الكتابة الروائية وطرائقها، وأساليبها، ونظرتها إلى العالم حتى وصلت إلى انتهاك جسد الكتابة: مبنى ومعنى؛ والانتقال من أفق اليقين المستقر إلى أفق الشك كتمرد ناتج عن فقدان الفرد لقيمته الأساسية ولوعيه الشخصي حيث تحول الى شيء او أداة موجهة للاستهلاك، لذا كان لزاما رصد الواقع الجديد من خلال ابتكار أشكال وصيغ فنية مختلفة قادرة على تحطيم النموذج القديم و تأسيس كتابة تعبر عن العصر وما يوجد فيه من قضايا. Abstract: This article focuses on the contemplation of the phenomenon of the new novel that always comes to the mind of the reader when talking about novels that changed the shape and vision that were settled in classic novels, after changing the perception of human, the world, things, and then to the role and methods of narrative writing, and its methods, and its look to the world until she reached the violation of the body of fiction writing; building and meaning than the transition from the stable horizon of certainty to the horizon of doubt.

الكلمات المفتاحية

رواية جديدة، رواية كلاسيكية، مغامرة الكتابة، انفتاح وتشظي. ; new novel, classic novel, writing adventure, openness and fragmentation,