مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 42-55
2021-03-30

إشكالية المنهج في الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر

الكاتب : بن شافعة عبد المالك .

الملخص

شهدت الساحة النقدية العربية في العصر الحديث والمعاصر تحولات منهجية مدعومة بحس ارتيابي، بسبب تدني مستوى الوعي المرتبط بالمناخات الثقافية التي أنتجت هذه المناهج في بيئتها الأصلية (الأوروبية)، وهو ما أوقع الخطاب النقدي العربي في أزمة، جعلته غير قادر على تحديد معالم هويته وألزمته بواقع فرض عليه الاعتراف بمنجزات الآخر والانجراف نحوه، الشيء الذي أثار الكثير من الإشكاليات خاصة في التعامل مع هذه المناهج وآلياتها. فقد سيطر المنهج التاريخي، وكان الأطول عمرا في الدراسات النقدية العربية وغاية إفادته الإناطة بالعوامل الخارجية المحيطة بالخطاب الأدبي، وتكييف جميع الأسئلة النقدية على مقاسها. لتخضع الدراسة النقدية فيما بعد إلى الآليات المتعلقة بالبناء الداخلي للنص مع المنهج البنيوي، والاعتماد على النص كبنية مستقلة ومكتفية بذاتها. ثم كان الاهتمام بالمنهج التأويلي بكل تمظهراته من خلال إشراك القارئ في العملية النقدية، وإخضاعه للحدود التأويلية المتاحة له. وهي صورة اختلفت معها المناهج النقدية في قضية التعامل مع أطراف العملية الإبداعية (المؤلف – النص – المتلقي). The Arab critical scene has witnessed in the modern and contemporary era methodological changes reinforced by a hesitation sense, because of the decrease of the level of conscience related to cultural climate that produced that methods in their original environment ( European), and this is what made Arabic critical discourse fall in a crisis that made it unable to define the boundaries of its identity, and obliged it to admit a situation that imposed the recognition of the achievements of the other, and to be attracted towards it, The question that has raised a lot of problematic especially in how to deal with these methods and its mechanism. Therefore, the historical method dominated, and it was longer age in the Arabic critical studies, its final objective is the determination of the external factors that surround the literary discourse, and adjusting all the critical questions on its frame. For that, the critical study submits earlier to the mechanism related to the inner structure of the text, with the structural method, and the reliance on the text as an independent structure and self-sufficient.

الكلمات المفتاحية

إشكالية – المنهج – الخطاب – التاريخي – البنيوية – التأويلية -