مجلة الحوكمة، المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة
Volume 3, Numéro 1, Pages 36-57

المسؤولية الاجتماعية كميزة تنافسية لمنظمات الأعمال -بالإشارة الى تجربة شركة (ben & Jerry’s)-

الكاتب : زرقوط سارة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أحد أهم الأدوات الفاعلة لتحقيق ميزة تنافسية لمنظمات الاعمال ، خاصة بعد سعيها للحصول على منتجات و خدمات فريدة تميزها عن المنافسين و تجلب لها أكبر عدد من الزبائن ، و تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات ميزة تنافسية ذات طبيعة إلزامية ، أين يستوجب على المؤسسات تبنيها ضمن نموذج أعمالها ، حتى تتمكن من البقاء في ساحة المنافسة ، و قد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي بالتطرق الى مختلف المراجع العلمية ذات الصلة بالميزة التنافسية والمسؤولية الاجتماعية و تحديد العلاقة بينهما ، و من ثم تحليل برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركة (Ben & Jerry) كتجربة رائدة. Abstract: This study aimed to identify one of the most effective tools for achieving a competitive advantage for business organizations, especially after its endeavors to obtain unique products and services that distinguish it from competitors , corporate social responsibility is a competitive advantage in a mandatory nature, where institutions are required to adopt it Within its business model, to be able to remain in the competition arena, the descriptive analytical approach has been adopted by addressing various scientific references related to competitive advantage and CSR: and determining the relationship between them, then analyzing the program of CSR of (Ben & Jerry) as a groundbreaking experience.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية : المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ؛ الميزة التنافسية ؛ منظمات الأعمال ; Keywords: Corporate Social Responsibility; Competitive Advantage; Business Organizations.