دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 177-188
2021-03-16

اللغة، الحرية، التعليم، مقاربات في فلسفة نعوم تشومسكي

الكاتب : مانع خديجة . العربي ميلود .

الملخص

الملخص: قاد تشومسكي ثورة معرفية في مجال اللغويات سميت بالثورة الإدراكية، فمن جهة هو لساني وعالم لغويات ومن جهة أخرى ناقد ومعارض حر للسياسة الأمريكية، ومدافع عن حقوق المضطهدين حول العالم، قامت ثورته الإدراكية اللغوية على أنّ اللغة الإنسانية ملكة عقلية ومُعطى فطري، يمكن من خلالها فهم الكثير من الملكات البشرية الأخرى كالحرية، وتحاول هذه الدراسة تقريب هذين المفهومين واللذّان يُعتبران من أهم المفاهيم التّي أولى بها فيلسوفنا الاهتمام والتحليل بالإضافة إلى التعليم. Abstract: Chomsky led a knowledge revolution in the field of linguistics called the cognitive revolution, on the one hand he is a linguist and linguist and on the other hand a critic and free opponent of American policy and a defender of the rights of the oppressed around the world Many other human faculties are like freedom, and this study tries to bring these two concepts together, which are considered to be among the most important concepts that our philosopher has paid attention to and analysis in addition to education.

الكلمات المفتاحية

اللغة ; العقلانية ; الفطرية ; الإبداعية ; اللهجة ; اللغة الرسمية ; التعليم ; المدرسة ; language ; rationality ; innate ; creative ; freedom ; accent ; official education ; education ; school