مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 200-214
2021-03-29
الكاتب : شارف محمد .
محمّد بن راس العين من شعراء وأدباء الجزائر في العهد العثماني، وتشير النّماذج القليلة التي بين أيدينا من أشعاره ورسائله إلى مكانته ككاتب لدى الباشا، وكأديب قلّما يجود الزّمان بمثله، يظهر ذلك جليًّا في الأسلوب الذي كتب به رسائله (الدّيوانيّة)، عندما كان كاتبا لدى الباشا، ويهدف البحث إلى عرض تلك النّماذج الشّعريّة والنّثريّة لهذا الشّاعر الذي لم ينل حظًّا من الدّراسة، ليس لقلّة آثاره، وإنّما لذهاب لضياعها فيما ضاع من مؤلّفات. وإذا كانت النّماذج الشّعريّة المتبقّية له مضطربة في موضوعها وبنائها الفنّيّ، فإنّ رسائله ذات أهمّيّة بالغة، سواء من ناحية الأسلوب الفنّي الذي صيغت به، أو من ناحية إضاءة جوانب من تاريخ الجزائر في القرن السّابع عشر ميلاديّ، والخلاصة التي خرجنا بها هي أنّ ابن راس العين من شعراء الجزائر المغمورين، رغم مكانته الأدبيّة والعلميّة في زمنه. Muhamed bin Ras el-Ain was one of the poets and writers of Algeria during the Ottoman era, and the few examples that we have from his poems and letters indicate his position as a writer for the pasha, and as a writer who rarely experienced time like him, this is evident in the manner in which he wrote his letters, when he was a writer for the pasha, and the research aims to present those poetic and prose models of this poet who did not get the chance to study. His messages are important, whether in terms of artistic style or in terms of illuminating aspects of the history of Algeria in the seventeenth century, and the conclusion that we came out with is that Ibn Ras el-Ain is an unknown poet in Algeria, despite his literary and scientific standing.
الشاعر ; راس العين ; الأديب ; الرسائل ; الجزائري
ناصري رملة
.
ص 144-155.
بوقلقول رزيقة
.
بولفوس زهيرة
.
ص 220-237.
زين العابدين محمود العواودة
.
ص 125-148.
قوجيل جميلة
.
ص 525-552.