RECHERCHES
Volume 10, Numéro 1, Pages 234-278
2016-12-15

تجلِّياتُ الثَّورة الجزائرية في الشِّعر السُّوداني الحديث "مكوناتُ الخِطاب و أدواتُ التَّشْكيل"

الكاتب : محمد محجوب محمد عبد المجيد .

الملخص

شهد العالم منتصف القرن التاسع عشر الميلادي نزعة استعمارية جامحة،،وكان للجزائر- لموقعها الجغرافي المهم،وثرواتها المادية والبشرية - النصيب الأوفر.لم يكتف المستعمر الفرنسي باستغلالها واستلابها حريتها،بل عمد إلى طمس هويتها العربية الإسلامية والاستعاضة عنها بثقافة فرنسية.لكن أنَّى يتيسر له ذلك والعروبة الإسلام راسخان في أعماق الجزائر.ولما كان شعب الجزائر- بحكم طبيعته- حرَّا أبيَّا ثار أبناؤه وبناته،وأقسموا بالساحاقات الماحقات أن ينالوا حريتهم بقوة عضدهم،وعرق جبينهم.لذا لم يكُ غريبا أن تتجلى الثورة الجزائرية في الشعر العربي الحديث،والحق أنَّا لا نجد شاعرا في القرن المنصرم إلا وقد تغنى بالثورة الجزائرية وأبطالها رجالاً(بن بِيلَّا ورفاقه) ونساءً(جميلة بوحيرد). لم يكن الشاعر السوداني بمنأى عن أخوته في الجزائر،فبحكم روابط الإسلام والعروبة والتاريخ المشترك وحب الحرية والاستقلال صدح بأغنية الحرية الجزائرية،بل رافقها منذ أن انطلقت شرارتها وحتى رفعت علم حريتها. يقوم هذا البحث بدراسة تجلِّيات الثورة الجزائرية في الشعر السوداني الحديث وفق تمهيد ومحورين،أما التمهيد فتحدثنا فيه - بإيجاز- عن الجزائر من السجن حتى الحرية،وأما المحور الأول فخصصناه لمكونات الخطاب الثوري،بينما أدرنا المحور الثاني حول أدوات تشكيله. وقد خلص البحث إلى اهتمام الشعراء بالحديث عن الاستعمار متخذين من شخصية ديجول نموذجا لفرنسا الكولونية،في مقابل الحديث عن ثوار الجزائر(رجالا- نساء)ومبررات ثورتهم(الحرية-الكرامة-الجمود).تفاوت الخطاب الثوري مابين الانفعال والاتزان،وكانت العروبة والإسلام حاضرتين. حرص الشعراءعلى تنويع وسائلهم اللغوية (التكرار-الربط-الحذف-الاعتراض..)،واستدعاء الشخصيات التراثية(السندباد)والعالمية(دون كيشوت) وتحميلها رؤاهم وخطابهم.واهتموا بالموسيقا الداخلية(رد الأعجاز إلى الصدور- الجناس- التقابل الرأسي)لمنح شعرهم ثراء موسيقيا،وفيضا دلاليا. أما صورهم فتميزت بالحركة،والرؤية العميقة،والتكثيف،والاستقصاء،فضلا عن استلهام الثقافة الإفريقية والمحلية،كما غلبت على تشبيهاتهم السطحية،واستدعاء الصورة المحفوظة،وعلى استعاراتهم الجدة والابتكار فضلا عن التعابير الرامزة.

الكلمات المفتاحية

الثورة الجزائرية- الشعر السوداني- مكونات الخطاب- أدوات التشكيل