لغة كلام
Volume 4, Numéro 2, Pages 95-105
2018-10-01

تحليل محتوى نصوص مناهج الجيل الثاني في ضوء معايير الاختيار: كتاب السنة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا

الكاتب : سويقات يمينة . خمقاني مباركة .

الملخص

تخضع المحتويات التعليمية في بنائها إلى عمليتي الاختيار والتنظيم لاقترانهما بالأهداف التربوية التي تسعى المنظومة التربوية إلى تحقيقها، وتعد عملية الاختيار من أصعب العمليات في بناء المحتوى، لذا حظيت بعناية خبراء المناهج فحددوا معايير اختيارية وجعلوها شرطا لاتصاف المحتوى التعليمي بالجودة، ونهدف من خلال هذا البحث إلى التعرف على مدى مراعاة محتوى نصوص مناهج الجيل الثاني من خلال كتاب السنة الأولى من التعليم الابتدائي لمعايير الاختيار.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ، المحتوى التعليمي ، مناهج ، الجيل الثاني.