لغة كلام
Volume 4, Numéro 2, Pages 84-94
2018-10-01

تعليميّة النّص في الجيل الثّاني "دراسات تطبيقيّة "

الكاتب : مكــــــــــــــــــــــــــــيد منور .

الملخص

يرمي هذا البحث إلى الكشف عن واقع النّصّ وكيفية تناوله من منظور المقاربة النّصّيّية التي اعتمدتها مؤخرا المنظومة التّربويّة الجزائريّة في مناهج إصلاحات الجيل الثاني وأجرأته على أرض الواقع. حيث يُتَّخَذ النّص محورًا أساسيًا تدور حوله جميع فروع اللّغة،كما تسعى المقاربة النصية إلى إحداث تناغم بين أقطاب التّعليميّة الثلاثة المعلّم و المتعلّم والمعرفة، وتز ود المتعلم بالآليات التي تجعل منه فردا منتجا ومفيدا ،وسبيلها المتوخّى الجودة والفعاليّةفي العمليّة التعليميّة.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية، التعليميّة، الجيل الثّاني،التّعليميّة ،الكفاءة .