الفكر المتوسطي
Volume 9, Numéro 2, Pages 110-137
2020-12-15

الحضارة في فكر مالك بن نبي

الكاتب : ابرير الطاهر .

الملخص

ملخص المقال: طرح الأستاذ مالك بن نبي مفهومين للحضارة أحدهما وظيفي والآخر تركيبي، أنها ناتج تركيب لعناصر ثلاثة "إنسان + تراب + وقت "، ويشحنهم الدين لإنتاج مراحلها التي تقوم عليها دورة هذه الأخيرة كما اعتبر توينبي أنها تخضع لقانون التحدي والاستجابة، وقد شكل الدين شرط أساسي لقيامها في فكر بن نبي، واتفق في ذلك مع ابن خلدون الذي خصه بالكثير من الاهتمام والعاطفة الدينية. كانت محاولة العلامة ابن خلدون رائـــــدة في تفسير التاريـخ، إذ استــطاع قبل غـيره أن يكشف منطق التاريخ في مجرى أحداثه، وقد أدرك أرنولد توينبي في تفسيره للتاريخ أن الرقعة الجغرافية لها دور بارز في نشوء الحضارة، لكن مالك ابن نبي لم يتفق معه في العامل الجغرافي واكد ان الحضارة نتاج العوامل الثلاث، وفسر التاريخ على انه علم يتتبع ويدرس كل الأماكن التي يتردد عليها الإنسان أو يمر منها، والتي تدخل في تأقلمه مع بيئته، أي أنه ذلك التغيير الذي تتعرض له الذات والمجال الذي يحتويها، والثقافة تمثل الجانب المعنوي، والعلاقة تبقى بينهما علاقة تلازم حسب ابن خلدون. Abstract: Professor Malik bin Nabi presented concepts of civilization, one functional and the other composite, resulting from the three elements "human, soil and time" shipped by religion to produce the stages of civilization, then comes the spirit phase of the stage of mind and then the stage of instinct. It is the end of civilization. And religion in the mind of Malik bin Nabi is the shipper, agreed with Ibn Khaldoun to regard religion and religious feelings as the most effective means of solving ethnic problems and avoiding differences between ruling groups and the people. Civilization and culture represent the material and moral aspects of society, according to Ibn Khaldoun.

الكلمات المفتاحية

مالك بن نبي؛ الحضارة والتاريخ؛ الحضارة والدين؛ الحضارة والثقافة.