مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 34, Numéro 3, Pages 577-621

مصادر الاحتجاج في معجم العين «للخليل بن أحمد الفراهيدي» وأثر المعنى في الاستـــدلال بها - الجزء الأول أنموذجا-مصادر الاحتجاج في معجم العين «للخليل بن أحمد الفراهيدي» وأثر المعنى في الاستـــدلال بها - الجزء الأول أنموذجا-

الكاتب : قيرة صباح .

الملخص

يعتمد الاحتجاج عند الخليل بن أحمد الفراهيدي في "كتاب العين" على ما تبث في كلام من يوثق بفصاحته، فشمل كتاب الله تعالى المصدر الأوثق في الاحتجاج بقراءاته المتواترة وحتى الشاذة، كما شمل حديث رسول الله (ص)، وكلام العرب شعرًا ونثرًا، وأما منهجه في الاستدلال بها من حيث التنوُّع والترتيب والتوجيه فقد خضع إلى المعنى واستعمالاته من سياق إلى آخر. The protest at Al-Khalil Bin Ahmed Al-Farahidi in "Book of the Eyne" depends on what is broadcastin the words of those who are confident inhiseloquence. The book of God Almighty included the most reliable source in protesting against hisfrequent and even abnormal readings, the Prophet of God (r), and the Arabs' words withpoetry and prose. But his approach to infer wassubjected to meaning and uses from one contexttoanother.

الكلمات المفتاحية

مصادر – الاحتجاج – الخليل بن أحمد الفراهيدي – كتاب العين – المعنى ; Protest - Hebron Ben Ahmed Al-Farahidi -Book of the Eyne - Meaning.