دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 272-284
2018-06-01

تطبيق المرافقة البيداغوجية و علاقتها بجودة التكوين في نظام ل.م.د ( دراسة ميدانية بجامعة الشلف)

الكاتب : عبدالقادر سيدي عابد .

الملخص

ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تطبيق المرافقة البيداغوجية و بين جودة التكوين الجامعي في نظام ل.م.د في ضوء متغيرات (الجنس ، المستوى الدراسي) . لهذا الغرض تمّ تطبيق مقياس المرافقةالبيداغوجيةعلى عينة بلغت (94) طالب و طالبة جامعية . و قد خلُصت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد علاقة بين تطبيق المرافقة البيداغوجية و بين جودةالتكوينفينظامل.م.د . - لا توجد فروق فيتطبيقالمرافقةالبيداغوجيةتبعا لمتغيرات (الجنس ، المستوى الدراسي). Abstract The present study aimed at discovering relation between pedagogic accompanimentor Tutoring and quality of training in system LMD, according to variables (sex, level). To This effect they applied a questionnaire on a sample of (94) students and students. And study concluded that: -There is a relation between pedagogic accompaniment and quality of training in system. -There are no differences in pedagogic accompaniment and quality of training in system LMD according to variables (sex, level).

الكلمات المفتاحية

_The pedagogical accompaniment-The quality of training- LMDsystem_ :المرافقةالبيداغوجية-جودةالتكوين-نظامل.م.د.