دراسات نفسية وتربوية
Volume 14, Numéro 1, Pages 300-320
2021-02-28

أسباب عزوف أولياء الأمورعن التواصل مع المدرسة من وجهة نظر المعلمين بمحافظات غزة

الكاتب : جمعة أمجد . السعودي شريف . الصوافي جوخة . مقداد صفاء .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى أسباب عزوف أولياء الأمور عن التواصل مع المدرسة في مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة . تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي (المسحي). وتكونت أداة الدراسة من الاستبانة. وأظهرت نتائج الدارسة أن من أبرز أسباب عزوف أولياء الأمور عن التواصل مع المدرسة من وجهة نظر معلمي مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة ، تمثلت في إهمال بعض الاًباء لأبنائهم الطلبة وعدم متابعتهم، حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (88.2%)، وكذلك المستوى التعليمي المتدني لبعض أولياء الأمور بنسبة (87%)، بالإضافة إلى انشغال أولياء الأمور في أعمالهم اليومية بنسبة (85.1%)، وكذلك اعتقاد الأهالي بأن المدرسة هي المسؤول الوحيد عن العملية التعليمية" بنسبة (84.5%). The study aimed at identifying the reasons behind parent’s reluctance in communicating with UNRWA school in the Gaza strip. The researchers used the descriptive-analytical method (survey). The results showed (88.2%) of teachers agreed that the main reason behind parent’s reluctance is due too parents ignorance of their children and not follow them, about (87%) of the sample found that it is due to the low educational level of parents, in addition (85.1%) found that parents are busy all the time, also (84.5%) of parents as thinking that the school is the responsible for the education process. Keywords: Parental Reluctance,

الكلمات المفتاحية

عزوف أولياء الأمور ; التواصل مع المدرسة ; Parental Reluctance ; Communication with School