دراسات نفسية وتربوية
Volume 14, Numéro 1, Pages 14-27
2021-02-28

نمط التفكير (الايجابي- السلبي) في ضوء بعض المنغيرات -دراسة ميدابية على طلبة جامعة تلمسان-

الكاتب : خيرة مجدوب . يحيى بشلاغم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة التفكير الايجابي و السلبي لدى طلبة جامعة تلمسان وأثر كل من متغيري الجنس (ذكر، أنثى) و المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة (منخفض، مرتفع)على هذا الأخير، لقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة جامعة تلمسان متكونة من100 طالب وطالبة ( 28 ذكور و 72 إناث)، طبق عليها مقياس التفكير بنمطيه الايجابي و السلبي للطلبة الجامعيين من إعداد عبد العزيز حنان (2012) بعد التأكد خصائصه السيكومترية و تقدير صلاحيته للدراسة. توصلت الدراسة إلى أن نمط التفكير السائد لدى أفراد عينة الدراسة ايجابي، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين(ذكور، إناث ) فيما يخص التفكير بنمطيه(الايجابي و السلبي)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق في التفكير الايجابي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي و الاقتصادي لأسر الطلبة، بينما يوجد فروق في التفكير السلبي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي و الاقتصادي لصالح المستوى المرتفع. The abstract The present study aimes at identifying the positive and negative thinking patterns of students at sociology departement at Abou Bakre belkaide university(Tlemcen) .It also attents to mesure the social and economic level of the families .To see wether it effects ther way of thinking .To do so and determine the validity , the researche adopted ap university students and the effect of both sex variables (male ,female) and hosychometric test prepared by Hanan Abdel Aziz (2012) .The resert of the study indicated that the spread thinking among students is positive ,and the ris no significate difference between male and female.Morver ,the captivity is attrihuted to variable incom of the social and economic level family condition these students ,ie whether student family wages are high or low didn’t effect their way of thinking positive.

الكلمات المفتاحية

التفكير الايجابي -التفكير السلبي