المرشــد
Volume 11, Numéro 1, Pages 127-140
2021-03-20
الكاتب : بكير مليكة . خنيف خديجة .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تقديم المؤسسة التعليمية لخدمات الإرشاد النفسي لأسر ذوي اضطراب التوحد، وتحديد الخدمات الإرشاد يةالأسرية الأكثر تطبيقا داخل المؤسسات التعليمية من وجهة نظر المستشارين والأساتذة. وتكونت عينة الدراسة من 31 فرد. وتم استخدام المنهج الوصفي ، أما بالنسبة لأداة الدراسة فتمثلت في استبيان معد من طرف الباحثتان.وأسفرت نتائج الدراسة على مايلي: - أغلب الأساتذة وكل المستشارين يؤكدون على أن المدرسة لا تقدم خدمات إرشادية لفائدة أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. - الأبعاد الأكثر استخداما في خدمات الإرشاد الأسري داخل المؤسسات التعليمية، تمثلت في المرتبة الأولى في البعد الأسري، يليها البعد الشخصي، ثم الاجتماعي وفي أدناها البعد التربوي.
الإرشاد الأسري ، اضطراب التوحد.
خنيف خديجة
.
ص 12-24.
سلماني فاطمة
.
بوعناني براهيم
.
ص 463-478.
حدبي حميدة
.
عصماني رشيدة
.
ص 234-253.