مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 539-551
2021-03-15

طرائق تدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية المعتمدة في الجامعة الجزائرية في ضوء متطلبات تحقيق الجودة

الكاتب : قاسي سليمة .

الملخص

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الإضاءة على طرائق تدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية المعتمدة في المؤسسة الجامعية الجزائرية التي تعكس واقع الأداء البيداغوجي للأستاذ الجامعي في ظل مسعى تحقيق الجودة، الذي أضحى أحد التوجهات الحديثة التي يفرضها العصر الراهن لمواكبة التحولات العميقة الحاصلة في المجال العلمي والمعرفي، الأمر الذي يستدعي تطويرها بمستوى برقى إلى الطموح في تحقيق الأهداف المرسومة، وقد تم خلال البحث إبراز مفهوم وأهمية الجودة في التعليم الجامعي، عرض مواصفات وأدوار الأستاذ الجامعي لتحقيق الجودة في أدائه، التعرف على الإستراتيجية المنتهجة من قبل الجامعة الجزائرية ومشروع تحقيق الجودة في الأداء الأكاديمي، الكشف عن الطرائق المعتمدة في التدريس الجامعي الجزائري ومدى توافرها على معايير الجودة وكذا تحديد الصعوبات التي تحول دون تطبيقها، فالخروج بمجموعة من النتائج والمقترحات. الكلمات المفتاحية:طرائق التدريس; العلوم الإنسانية والاجتماعية;الجامعة; الجودة Abstract : This paper attempts to illuminate the reality of the pedagogical performance of the university professor in the pursuit of quality which has become one of the modern trends imposed by the age to keep pace with the profound changes taking place in the scientific and cognitive field. This calls for the development of the university academic content with a high level of ambition to achieve the goals set, During the course of the research, the concept and importance of quality in the university education were highlighted, the specifications and roles of the university professor were presented to achieve quality in his performance, the strategy adopted by the Algerian University and the project of achieving quality in academic performance. As well as identify the difficulties that prevent their application, and then come up with a set of conclusions and recommendations. Keywords: Methods of teaching;Human Social sciences ; Algerian university;Quality

الكلمات المفتاحية

طرائق التدريس; العلوم الإنسانية والاجتماعية;الجامعة; الجودة