مجلة نور للدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 222-242
2021-01-17

تعزيز التمكين الإداري للمرأة العاملة من خلال الحوكمة الرشيدة في الجامعات الفلسطينية

الكاتب : الحسيني ميرفت .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى إمكانية تعزيز التمكين الإداري للمرأة العاملة من خلال الحوكمة الرشيدة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملات الإداريات في تلك الجامعات، وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تسعى للفت انتباه إدارات الجامعات حول التمكين الإداري للمرأة من خلال الحوكمة الرشيدة في جامعاتهم، بهدف رفع مستواها في ظل التطورات الحاصلة في المجتمع. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تصميم استبانه لجمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية بسيطة قوامها 120 عاملة من العاملات الإداريات في الجامعات الفلسطينية، حيث أسفرت النتائج عن درجة تطبيق مرتفعة للحوكمة الرشيدة، ودرجة تمكين إداري مرتفعة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملات الإداريات، كما بينت النتائج وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين جميع أبعاد الحوكمة الرشيدة والتمكين الإداري في الجامعات الفلسطينية، مما يعني أنه كلما زادت درجة تطبيق أبعاد الحوكمة الرشيدة في الجامعات الفلسطينية كلما زاد الإهتمام بتمكين المرأة إداريا، فيما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية في اجابات المبحوثين حول تطبيق الحوكمة الرشيدة ودرجة التمكين الاداري للمرأة العاملة في الجامعات الفلسطينية تعزى للمتغيرات الديمغرافية. Abstract: This study aimed to identify the possibility of enhancing the administrative empowerment of working women through good governance in Palestinian universities from the point of view of administrative workers in those universities. This is the first study which seeks to draw the attention of university departments about the administrative empowerment of women through good governance in the Palestinian universities. The study used the descriptive analytical approach, and a questionnaire to collect data from a sample of 120 administrative women, and found a high degree of good governance and a high degree of administrative empowerment in Palestinian universities, the results also showed a significant positive relationship between all dimensions of good governance and administrative empowerment in Palestinian universities, which means that the greater degree of good governance in Palestinian universities, the greater interest in empowering women administratively. While there were insignificant differences in the respondents' answers regarding the degree of good governance and the degree of administrative empowerment in Palestinian universities due to demographic variables.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، الحوكمة الرشيدة، الجامعات الفلسطينية.