مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 1665-1677
2021-03-15

التيمة الثورية في ديوان الزمن الأخضر لأبي القاسم سعد الله

الكاتب : شويخ فتيحة . بن يامنة سامية .

الملخص

اتسم الخطاب الشعري الجزائري في معظم تجلياته الإبداعية بحرارة التجربة الفنية وصدقها، مما أفرز مُعطى حتميا يتماشى وتيمة الثورة التي اهتزت لها قرائح الشعراء الصادحة بالكلمة المشحونة من قلب المعارك ولظى نيرانها، فلا غرو في ارتباط الشعر بواقع اختار أحضان الثورة رحما للاستقرار والنشأة؛ ليبني جوهر تمايزه منذ لحظة البدء التي أسست لميلاد مجموعة شعرية وُسمت بديوان الزمن الأخضر. نرتئي من خلال الورقة البحثية الكشف عن الأبعاد الفنية الجمالية التي سعى الناظم فيها سعيا دؤوبا لاستمالة المتلقي فكريا ووجدانيا في نماذج من ديوان الزمن الأخضر بوصفه انموذجا ثوريا. Algerian poetic discourse in its most creative aspects is an honest and strong experience; it has laid a given inevitability to go along with the theme of revolution that shook poets’ throats calling with loaded words from the heart of fierce battles.So no wonder that poetic discourse is related to a reality that has chosen revolution as a womb to settle in and grow in, to build the core of its distinction since the very beginning of the poetry collection named: “the Green Time Divan”. This paper aims at finding technical dimension in some models of the divan in order to unveil its influencing and convincing power

الكلمات المفتاحية

الصورة الفنية ; التيمة ; الشعر ; الثورة ; الزمن الأخضر technical picture ;theme; revolution ;poetic ; Green Time