مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 1467-1487

مركزية الأنثى ودهشة الحكي في "ألف ليلة وليلة" The Centrality Of The Female And The Astonishing Of Narration In " One Thousand And One Nights"

الكاتب : بوديار عادل . كبير آمال .

الملخص

تقوم الحكاية في "ألف ليلة وليلة" على الاحتمال أكثر من اليقين، فالحقيقة بالنسبة إلى هذا النص ليست في الكائن بالتحديد بل في كونها تصنع واقعا مما يمكن أن يكون، إلا أن استعمال الزمن الماضي للحكاية يدخلها حتما ضمن دائرة التحقيق فتصبح واقعا مرئيا بعين الخيال، وتمكّن من اختراع الأنا وتقابلها بالآخر، الذي يتكشف أثناء القراءة في أشكال من الوعي الذي يفصل الذات عن الآخر بوصفه موجودا أو مشارا إليه، بوصفه ظاهرا أو مختفيا بين مختلف الشخوص الموظفة في الحكايات؛ ليس على السواء، ولكن على سبيل التّعدد والاختلاف. Story in One Thousand and One Night is based on probability more than certainty; truth is never in the being but in a possible reality that it makes. However, the use of narrative past tense brings it closer to realization, thus it becomes a reality seen through imagination, as it makes possible to create the Self to face with the Other that will be unveiled through reading forms of consciousness that separates the Self from the Other considered as being or alluded to, explicit or implicit among different characters to mark variety and difference.

الكلمات المفتاحية

السرد، التراث، الفلكلور، المرأة، السلطة، العجيب، المهمش. ; narration, tradition, folklore, woman, power, fantastic, margin.