مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 452-464
2021-03-15
الكاتب : لوالي خالد بوعبد . قريبيز محمد .
يَهْدِفُ البَحْثُ إِلَى الكَشْفِ عنِ الأثَرِ الأرِسْطِي فِي الرُّدُودِ النَّقْدِيَةِ، التِي شَاعَتْ فِي القَرْنِ السَّابِعِ الهِجْرِي بينَ النُّقَادِ المغَارِبَةِ والمشَارِقَةِ، لتُظْهِرَ مَا أَوْقَعُوهُ مِنْ أًخْطَاءٍ فِي مُؤَلَّفَاتِهِمْ، وتُعْلِنَ عَنْ مِيلَادِ عَهْدٍ جَدِيدٍ للنَّقْدِ والبَلَاغَةِ العَرَبيةِ فيِ الغَرْبِ الإسْلَامِي، خَاصَةً حِينَ عَكَفَ عُلَمَاؤُهُا عَلَى دِرَاسَةِ كُتُبِ أَرِسْطُو مِنْ تَرْجَمَاتِ وَتَلْخِيصَاتِ الفَلَاسِفَةِ المسْلِمِينَ مِنْ أَمْثَـــــالِ:(الفَارَابِي (ت339ه) وابنِ سِينَا (ت 427ه )وابنِ رشدِ (ت595ه))، فَأَحْدَثُوا بِذَلِكَ تَلاَقُحًا ثَقَافِيًا ظَهَرَتْ بَوَادِرُهُ فِي مُؤَلَفَاتِهِمْ النَّقْدِيَةِ والبَلاَغِيَةِ عَلَى كَثْرَتِهَا، ويُعَدُّ مِنْ أَبْرَزِهَا كتابُ: التَنْبِيهَاتِ لـــ(ابنِ عَمِيرَةَ المخْزُومِي (ت658ه))، باعْتِبَارِهِ رَدَّا عَلَى كِتَابِ: التِّبْيَانِ لـــــ(عَبْدِ الوَاحِدِ بنِ الزَّمْلَكَانِي(ت651ه)).The research aims at revealing the Aristotelian impact on the common critical responses throughout the 7th century Hijri between the Maghreb and the Eastern critics. These critical responses showed their works’ mistakes, and announced the Islamic Maghreb’s new era of the Arab criticism and rhetoric, especially when the Maghreb scholars had been studying Aristotle books through the Islamic philosophers’ translations and summaries like: Alfarabi (339 Hijri), Ibn Sina (427 Hijri), and Ibn Roshd (595 Hijri). They caused an interculturalism, which has indications on their critical and rhetoric works such as: Ibn Amira al-Makhzoumi’s Book “Alerts” (658 Hijri), which is considered as a response on Abd Elwahed Ben Alzamlakani’s book “The Demonstration )651 Hijri )
الأثرُ الأرِسْطِي ; الرُّدُودُ النَّقْدِيَةُ ; البَلَاغَةُ العَرَبِيَةُ ; الغَرِبُ الإِسْلَامِيُ ; التَنْبِيهَاتُ ; ابنُ عَمِيرَةَ المخْزُومِي ; the Aristotelian impact ; , the critical responses ; , the Arab rhetoric ; the Islamic Maghreb ; The alerts ; Ibn Amira al-Makhzoumi
حكيم بوغازي
.
محمد حمودي
.
ص 89-100.
مولى الخلوة مصطفى
.
مولى الخلوة مصطفى
.
ص 249-272.
محمد سعدي أحمد حساني
.
ص 107-172.
محمد سعدي أحمد حساني
.
ص 107-172.