مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 101-125
2021-03-15

القراءة السيكولوجية في النّقد الجزائري المعاصر -من لاوعي المبدع إلى لا وعي النص-

الكاتب : زياني سمير .

الملخص

ملخّص: لقد استثمرت الدّراسات النّقدية الجزائرية في مفاهيم التّحليل النّفسي، وبُذلت العديد من الجهود الّتي اهتمت في مقاربتها للنّصوص بسيكولوجية المبدع، إلاّ أنّ بعض النّقاد تمكنوا من القفز على النظرّيات الكلاسيكية القديمة، واختاروا لأنفسهم طريق التّحليل النّصي الّذي يجمع بين المعارف اللّسانية، وطرائق التّحليل النّفسي المختلفة، وهذا ما ينسجم مع ما تتطلّبه النّصوص من إدراك للاوعي المبطّن في بنائها ومضامينها، انطلاقا مما تُفجّره اللّغة من ثنائيات ذات رموز، وما يُتيحه البناء الرّوائي من تأويلات، تحتاج إلى قارئ مُجدّ يسعى إلى استنطاق النصّ، بغية الكشف عن لا وعيه. الكلمات المفتاحية: القراءة- السيكولوجية- النّقد الجزائري- المعاصر- لاوعي- المبدع- النّص. Abstrat: Algerian critical studies have invested in the concepts of psychoanalysis, and many efforts have been made in their approach to texts by the psychology of the creator, but some critics have managed to jump on ancient classical theories, and they have chosen for themselves the path of textual analysis that combines linguistic knowledge, various methods of psychoanalysis This is what requires a serious reader who seeks to question the text, in order to reveal no –awareness. Key words: the reading –psychology_ the contemporary Algerian critics _the no -awareness _The writer_the text.

الكلمات المفتاحية

القراءة- السيكولوجية- النّقد الجزائري- المعاصر- لاوعي- المبدع- النّص.