لغة كلام
Volume 7, Numéro 2, Pages 401-409
2021-03-15

خطبة النبي في الأنصار بين المقاربة التداولية والمقاربات البيداغوجية الحديثة

الكاتب : صغير نبية . مفلاح بن عبد الله .

الملخص

ملخص البحث يسعى هذا البحث إلى دراسة خطبة النّبيﷺ في الأنصار في بعدها التداولي والتربوي ،من خلال الكشف عن بعض مفاهيم التداولية فيها من جهة ،والبحث في الأبعاد التربوية للخطبة وفق المقاربات البيداغوجية الحديثة من جهة أخرى ، نظرا لما يحتويه الخطاب النبوي من نفائس تربوية يمكن الإفادة منها في حقل التربية والتعليم. بهدف تقريبه من القارئ المعاصر ليسهل النّهل من هذا المنهل التربوي الصالح لكل زمان . الكلمات المفتاحية : التداولية - الخطاب - الإشاريات - الافتراض المسبق _ المقاربات البيداغوجية Abstract: This research seeks to study the sermon of the Prophet in Ansar in its deliberative and pedagogical dimension, by revealing some deliberative concepts in it on the one hand, and researching the educational dimensions of the sermon according to modern pedagogical approaches on the other hand, given the contents of the prophetic speech of educational applications that can be used in education. in order to bring it closer to the contemporary reader, thus facilitating the use of this pedagogy that is valid for all times. Keywords : the pragmatics- speech- deixis - the presupposition - pedagogical approaches

الكلمات المفتاحية

التداو لية ; الخطاب ; الإشاريات ; الافتراض المسبق ; المقاربات البيداغوجية